التخطي إلى المحتوى

يعتبر الدعاء المستجاب للبرق والرعد والمطر والرياح من أكثر الأدعية التي يرددها المسلمون في الأوقات الصعبة من فصل الشتاء، وخاصة حينما تكثر العواصف وتتجمع الرياح مع هطول المطر، فيصبح الجو ملبد بالغيوم والأمطار والعواصف، وللدعاء فضل عظيم أخبرنا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأوصانا بالإكثار منه وقت نزول البرق والرعد، وهناك صيغ وألوان عديدة من دعاء المطر يمكن لك شخص أن يدعي منها بما يحب.

دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يردد بعض الأدعية عند نزول المطر وبحسب دار الإفتاء المصرية، تشمل الأدعية هذا الدعاء«اللهم كما غسلت الأرض بالمطر، اغسل ذنوبنا بعفوك وغفرانك، واغسل قلوبنا من كل هم وضيق، اللهم صيبًا نافعًا»، وأيضًا دعاء النبي «اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت، اللهم إنّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به. وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به».

كما ورد الدعاء المستجاب للبرق والرعد والمطر والرياح، عن رسول الله على رواية السيدة عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ : ” اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا “.- رواه البخاري، و «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته». «اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا، وَشَرِّ ما فِيها، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ» رواه مسلم، وعند  سماع الرعد ورؤية البرق والصواعق، كان صلة الله عليه وسلم يردد: «اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك».

دعاء الرعد المستجاب

ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه كان يقول دعاء الرعد : “سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”، و”اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ، كما ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم قوله أيضًا عند ظهور الرعد والبرق: «الرعد ملك من الملائكة موكل بالسحاب بيده أو في يده مخراق من نار يزجر به السحاب والصوت الذي يسمع منه زجره السحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمره».

وعن ابن عباس رضى الله عنه أنه قال «الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله»، ومن الأدعية المحبب ذكرها أيضًا «اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك اللهم أنت الله.. لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين»

دعاء المطر والرياح

وعند هبوب الرياح علينا أن نقتدي بقول رسول الله ونقول: «اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح، وخير ما فيها، وخير ما أُمِرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح، وشر ما فيها، وشر ما أُمِرت به»، وقد ورد في السنة النبوية عن المصطفى صلى الله عليه وسلم، أنه ما هبت الريح إلا وجثا الرسول على ركبته وقال: «اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابا، اللهم اجعلها رياحا ولا تجعلها ريحًا».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.