التخطي إلى المحتوى
طرق علاج لدغة العقرب بالقرآن والملح من السنة النبوية
طرق علاج لدغة العقرب بالقرآن والملح

طرق علاج لدغة العقرب بالقرآن والملح من السنة النبوية، فهناك أحد القصص في الأثر التي تؤكد أن الرسول صلى الله عليه وسلم سبق وأن لدغه عقرب، وقد استخدم في العلاج الرقية الشرعية، وكذلك الماء والملح والقرآن من أجل علاج اللدغة، ويرجع السبب حول زيادة سؤال البعض عن لدغات العقارب في الوقت الحالي، إلى الأحداث التي شهدنها أسوان منذ عدة أيام، والعاصفة الترابية مع المطر الشديد الذي أدى إلى ظهور العقارب والتي ذهب على إثرها حوالي ثمانين شخص إلى المستشفى.

طرق علاج لدغة العقرب بالقرآن والملح

في أحد الأيام كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي، وأثناء السجود لدغه عقرب، حينها أنصرف الرسول وقال ” لعن الله العقرب، ما تدع نبيًا ولا غيره” وحينها طلب الرسول إناء فيه ماء وملح، وبدأ بوضع الماء المخلوط مع الملح على محل اللدغة وقرأة سورة الإخلاص والمعوذتين، حتى سكن الألم، وهو ما جعل الكثيرون يقتضون بالرسول عليه الصلاة والسلام وعلاجه الطبيعي والإلهي.

نصائح الأطباء للتصرف في حالة لدغك عقرب

ينصح الأطباء بغسل محل اللدغة بالماء والصابون من أجل تطهيرها، ومن ثم وضع الكمادات الباردة على موضع اللدغة، حتى يهدأ ويسكن الألم، بعدها يجب أن يتجنب المريض تمامًا تحريك محل اللدغة أو لمسها باستمرار، ويمكن أن يستخدم المصاب المسكنات العادية الموجودة في أغلب المنازل دون استشارة الطبيب.

جديرًا بالذكر أن لدغات العقارب تختلف من شخص لشخص، وبالتالي لكل شخص وجسد رد فعل قد يكون مختلفًا بشدة عن الآخرين، فقد يصل الألم إلى مرحلة تغييم الرؤية، وقد تتسبب اللدغة في تضخم الحلق وبالتالي صعوبة البلع للطعام والشراب، وينصح الأطباء بأن يحافظ المصاب على ترطيب جسده من خلال شرب الماء بنسب جيدة.

هل لاحظت عزيزي القارئ مدى التشابه بين الطريقة التي استخدمها النبي عليه الصلاة والسلام، وبين تعليمات الأطباء؟ لقد استخدم الرسول الماء والملح، وكلاهما يستخدم في التطهير، وهي نفس الخطوة التي ينصح بها الأطباء بشأن غسل اللدغة بالماء والصابون بهدف التطهير،كذلك الكمادات لتسكين الألم، وهو بالضبط ما فعله الرسول عليه السلام، باستمرار وضعه للماء على موضع اللدغة، بالطبع بالاستعانة بآيات القرآن ويقين الرسول عليه السلام في أن الله سيشفيه ويبعد عنه أذى سم العقرب.