يتساءل البعض عن حالات استحقاق المعاش في القانون دون بلوغ ال ٦٠عام، لذا نجيب على كافة الأسئلة من قبل قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية، وذلك من خلال المادة 21 التي تنص على على كافة الحالات التي تستحق المعاش، حيث أن السن ليس شرطا أساسيا للحصول على المعاش، بل يرتبط بعدة شروط، كما يمنح قانون التأمينات العديد من المزايا لأصحاب الأعمال والمعاشات والعمال، كما يمكن تخفيض سن المعاش للأعمال الصعبة.

شروط المعاش في القانون دون بلوغ ال٦٠عام طبقا للمادة 21

يستحق العامل المعاش في تلك الحالات:

  • لابد أن يبلغ العامل سن الشيخوخة، ولابد أن تكون مدة اشتراك الموظف في تأمين العجز والشيخوخة والوفاة لا تقل عن مائة وعشرون شهرا على الأقل، ولابد أن تكون فعلية، وأن تصل إلى 180 شهرا بعد عمل خمس سنوات من بداية العمل بذلك القانون.
  • في حالة  المتقدم للمعاش بسبب العجز الجزئي، لابد أن يثبت أنه ليس لدية أي عمل آخر، ولكي يثبت ذلك لابد أن يكون بالاتفاق مع لجنة مكونة من ممثل من بعض الوزراء المختصين، مع ممثل نقابي،  برفقة ممثل من تلك الهيئة.
  • أما لحالات العجز الكامل أثناء ممارسة العمل أو الوفاة، تستحق طبقا للمادة رقم 2.

شروط انتهاء خدمة لغير بلوغ سن الشيخوخة

  1. تشير آخر فقرة في القانون مادة رقم 24، على أن يتم توفير مدد الاشتراك في التأمين سواء أمان للوفاة أو الشيخوخة أو العجز، بحيث تعطي الحق في الحصول على معاش، أي بمقدار نصف الأجر أو الدخل الأخير.
  2. البند ( أ ) يضم مدة الاشتراك والتي يجب أن تكون فعلية، بحيث الحد الأدنى لها 240 شهر، و 300 شهر بعد 5 سنوات من تاريخ بدء العمل بالقانون.
  3. ثم تقديم الطلب الخاص بالصرف.
  4. ألا يكون قد خضع لأي تأمين كالوفاة أو الشيخوخة أو العجز من تاريخ تقديم الطلب.

شروط إجازة تخفيض سن الشيخوخة

بناء على قرار رئيس مجلس الوزراء، يسمح للمؤمن عليهم في بعض الأعمال الخطرة أو الصعبة تخفيض سن المعاش بناء على قرار رئيس الهيئة، ولكن بشروط مثل: تحديد السن، رفع النسبة التي يكون من خلالها وضع المعاش، تعويضا عن فرق السنوات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *