من هو الشاعر محمد الفيتوري هو شاعر يرجع أصله للسودان، وهو واحد من أبرز رواد الشعر الحديث، وتم تلقيبه بشاعر إفريقيا، كما أن بعض أعماله ضمنت في المناهج لتدريسها، وحفظ القرآن الكريم في المعهد الديني، وأتم دراسته بكلية دار العلوم، وبدأ عمله كمحرر في مجموعة من الصحف السودانية والمصرية، وهو من أول المجيدين للقيام بالحركة التجديدية مثل صلاح عبدالصبور وأمل دنقل، ولد في الجنينة وهي عاصمة دار مساليت وهي تقع في حدود السودان.

حياة الشاعر محمد الفتيوري

لمعرفة من هو الشاعر محمد الفيتوري؟، يجب معرفة حياته، ولد عام1936، والده الشيخ مفتاح رجب الفيتوري، وهو كان خليفة خلفاء الطريقة العروسية والشاذلية، وهو شيخ صوفي ليبي يعمل في بوابة الشمال الأفريقي، وبسبب الاحتلال الإيطالي الليبي هاجر والد الشاعر لغرب السودان، والدته الحاجة عزيزة على سعيد وتنتمى لأسرة تابعة لقبيلة الجهمة، ووالدها هو الشريف علي سعيد وهو يعمل تاجر رقيق وعاج، تزوج من جارية كانت ثمرة الولادة إنجاب والدة الشاعر، وقد ساعدت والدته في تشكيل وعي الشاعر بشكل كبير.

ثقافة وتعليم الشاعر

يتم معرفة من هو الشاعر محمد الفيتوري؟ من معرفة نشأته منذ الصغر فهو كان يقرأ كتاب عنترة العبسي والأميرة الناعسة، وكتب فيروز شاه، وكان يتنقل بين قراءة شرلوك هولمز، وطالع العديد من الكتب المترجمة منها البعث والحرب والسلام، وكانت دراسته في المعهد الثانوي بالقاهرة فساعدته في تنمية الكثير من المعارف لديه، وكان يشعر بالغربة والحزن بشكل عميق.

حياة الشاعر العملية

عمل الشاعر في الكثير من الأعمال، حيث حفلت حياته العملية بالكثير من الأعمال المختلفة والمتنوعة كالتالي:

  • عمل محرر أدبي في الصحف المصرية والسودانية.
  • تم تعيينه خبير للإعلام في جامعة الدول العربية بالقاهرة.
  • عمل مستشار لدى سفارة ليبيا بإيطاليا.
  • سفير ومستشار في السفارة الليبية ببيروت.
  • مستشار للشؤون السياسية والإعلامية في سفارة ليبيا.

ومع كل الأعمال السابقة للشاعر فقد أسقطت عنه الحكومة السودانية علم 1974 الجنسية السودانية بسبب معارضته للحكم السوداني، وقد قامت الجماهيرية الليبية في هذا الوقت بتبنيه عن طريق إصدار جواز سفر ليبي له، وكان على علاقة قوية بالعقيد معمر القذافي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *