التخطي إلى المحتوى
قيمة جمارك الموبايلات الجديدة 2021 في مصر وإجراءات الإعفاء عن جمارك الموبايلات
جمارك الموبايلات الجديدة

جمارك الموبايلات الجديدة هو السؤال الذي يطرحه الكثير من الأشخاص عن عدد الموبايلات المسموح بها بالدخول في مطار القاهرة، حيث أن الحكومة المصرية تقوم بفرض جمارك على الهواتف التي يجلبها الأشخاص من الخارج لتنظيم الأمر، مع السماح بعدد معين من الموبايلات التي تمر من خلال الجمارك لمعرفة الموبايلات اليت ترسل هدايا أو الأجهزة التي يتم الاتجار بها، فكل نوع موبايل تفرض عليه نسبة معينة من الجمارك يطلب من الشخص أن يسددها لكي يدخل البلاد، وهو ما سنوضحه في السطور التالية.

جمارك الموبايلات الجديدة

يتم فرض الرسوم الجمركية من قبل مصلحة الضرائب فهي الجهة المسئولة عن قيامها بتحصيل تلك الضريبة على البضائع المستوردة والسلع التي تجلب من الخارج، ويتم فرض جمارك على الموبايلات التي تستورد من الخارج، وذلك من اجل حماية الصناعة المحلية، ويتم تحديد القيمة الجمركية لكل نوع من أنواع الهواتف من قبل الضرائب المصرية المختصة.

ويتم تحديد تلك الجمارك بالتعاون بين مصلحة الجمارك والجهات الرقابية في الدولة، وتم تحديد مقدار الضريبة التي تفرض على الموبايلات أنها تصل ل14% وهي ضريبة القيمة المضافة، ولذلك وفقًا لما جاء في القانون المصري فإن الموبايلات ليست معفاة من الجمارك، فنسبة الجمارك عليها تصل 10%، ويتم دفع رسوم ضريبة القيمة المضافة فقط وهي 14%.

إجراءات الإعفاء عن جمارك الموبايلات

تم تحديد جمارك الموبايلات الجديدة من قبل الحكومة المصرية والقانون المصري وهي 10%، ولكن توجد بعض الإجراءات التي يتم اتخاذها من اجل الإعفاء عن الهواتف كالتالي:

  • يجب أن يقدم المستورد طلب الأفراج عن الشحنة التي يتم عرضها على الجهاز، مع غرسال4ملفات.
  • كتالوج يبين المواصفات الفنية للأجهزة.
  • صورة توضح الشهادة الجمركية.
  • بوليصة للشحن.
  • فاتورة توضح الاستيراد من البلد التي يتم استيراد الهواتف منها.
  • يسدد الشخص كل الأعباء التي تم تحديدها من قبل جهاز الخاص بحوكمة أجهزة الهاتف المحمول، وتصل نسبتها5% من قيمة الفاتورة اليت أقرت جمركيًا.
  • يسدد الشخص الأعباء المستحقة الخاصة بالحساب البنكي المتعلق بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وهو الكائن في المقر الرئيسي للبنك المركزي المصري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *