التخطي إلى المحتوى
أهم ثلاث موارد يعتمد عليها نظام الضمان الاجتماعي المطور ١٤٤٣ تعلنها وزارة الموارد البشرية
نظام الضمان الاجتماعي المطور 1443

أعلنت وزارة الموارد البشرية منذ أيام عن بداية التسجيل في النظام الجديد، كما عرضت أهم ثلاث موارد يعتمد عليها نظام الضمان الاجتماعي المطور 1443، كي يكون مساعدة للأسر التي تحتاج إلى أموال للصرف على الاحتياجات الأساسية، وتلك الأسر المتعففة زاد ع]دها بعد انتشار الكورونا، نظرا لضيق الحال وتعطل الأموال الذي مروا به، ولتحقيق الاستقرار لهم، قامت المملكة بتلك القرارات للحفاظ عليهم من شدة الفقر.

شروط استحقاق نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443

صرحت وزارة الموارد البشرية عن الفئات التي تستحق معاش الضمان الاجتماعي، وذلك لتحقيق رؤية المملكة في وجود التوازن بين فئات المجتمع، وكان من ضمن تلك الفئات:

  • الأيتام، الأرملة، والاثنان معا.
  • الزوجة السعودية سواء أكانت مطلقة من سعودي، أو أرملة.
  • الأبناء سواء أكانوا من أرامل أو مطلقات، ولابد أن يتكون الأم والأب من حاملي الجنسية السعودية.

خطوات احتساب المعاش للنظام الجديد 1443

وضعت وزارة التنمية المجتمعية خططا دقيقا كي يصل معاش الضمان الاجتماعي إلى مستحقيه، وكي لا تدع أسرة واحدة مستحقة للدعم إلا وتحصل عليه، لذا كشفت عن الطريقة المثالية لاحتساب المعاش وهي:

  • يتم جمع كافة المبالغ التي يكتسبها جميع أفراد الأسرة، فيما يعني بمعاش رب الأسرة، أي الدخل الشهري.
  • نقوم بطرح نسبة خمسون في المائة، من إجمالي الدخل الشهري، ثم نضيف الباقي، إلى الدخل الممنوح من الحكومة، ولكن يستثنى من ذلك برنامج ذوي الهمم، وكذلك برامج المساندة.
  • يتم المقارنة بين هذا الدخل المحتسب، وأقل حد للمعاش، أي بمبلغ 1110 ريال للعائل، بينما لكل فرد من أفراد الأسرة 550 ريال.

كما أنه على نظام الضمان الاجتماعي أن يحقق ثلاث محاور هي: وطن طموح، مجتمع حيوي، اقتصاد مزدهر.

الضمان الاجتماعي المطور
الضمان الاجتماعي المطور

موعد التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي 1443

أما بالنسبة لموعد التسجيل للحصول على نظام الضمان الاجتماعي، فقد بدأ منذ يوم 20 -11-2021، وسوف يستمر حتى 23 -5-2022، كما أوضحت الوزارة أن كافة الأنظمة القديمة سوف تتغير بالنظام المطور الجديد، لذا يجب على كافة المستحقين وضع بياناتهم على النظام الجديد بدلا من القديم.

كما أن هذا المعاش يعتمد على ثلاثة موارد هي: أموال الزكاة التي تأتي للدولة من قبل المتبرعين، الإعانة التي تخرجها خزينة الدولة، الأوقات والتبرعات والهبات.