التخطي إلى المحتوى
ظاهرة الودق تثير مخاوف سكان الإسكندرية تعرف عليها وعلى أسبابها
ظاهرة الودق تعرف عليها وعلى أسبابها

ظاهرة الودق تثير مخاوف سكان الإسكندرية تعرف عليها وعلى أسبابها حيث نشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة السابقة الكثير من الفيديوهات، والتي عرضت ظهور شيء نادر وغريب جدًا في السماء في مدينة الإسكندرية، ووضح بعض الأشخاص هذا الشئ بأنه “ظاهرة الودق“، التي ذكرت في عدة آيات من القرآن الكريم، وسريعا ما انتشرت مقاطع الفيديو بين الأشخاص.

ظاهرة الودق تثير مخاوف سكان الإسكندرية تعرف عليها وعلى أسبابها

ظاهرة الودق التي أثارت اهتمام الجميع، فسرها المركز الوطني للأرصاد الجوية الليبي عبر صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك”، حيث قال أنها عن تفريغ المياه من السحب وتساقطها في كتلة واحدة وليس بطريقة متفرقة، كما يحدث خلال فترات الأمطار العادية.

تسببت ظاهرة الودق في تعجب المواطنين حيث ظهرت في الأحوال الجوية السيئة حيث شهدت المحافظة أمطار غزيرة وبرق ورعد غمرت شوارع المدينة، وتعرف هذه الظاهرة بأنها عبارة عن إفراغ المياه من الغيوم وتساقطها في كتلة واحد، وليس بطريقة مبعثرة كما يحدث أثناء فترات المطر المعتادة.

العاصفة الرعدية هي ظاهرة مناخية تتمثل في تدفق مفاجئ للمطر، يسقط في كتلة واحدة، ويحدث عندما تتشكل العواصف الرعدية بمدى أقل من 2.5 ميل، ويمكن في بعض الأحيان أن تكون مهددة للحياة تهديد كبير.

الموقع الرسمي لخدمات الطقس بالولايات المتحدة

أوضح الموقع الرسمي للمركز الوطني لخدمات الطقس بالولايات المتحدة أن ظاهرة الأرصاد الجوية هي تدفق مفاجئ للأمطار وسقوطها في كتلة واحدة ويحدث أثناء تشكل العواصف الرعدية بمدى أقل من 2 و 5 أميال، و يمكن أن يشكل تهديدًا في بعض الأحيان على الحياة والممتلكات، لكنهم جميعًا يشكلون تهديدًا كبيرًا للطيران، وهو ليس معروفًا جيدًا، لكنه يحدث بالفعل، ويمكن أن تصل سرعة الرياح إلى 150 ميلًا في الساعة في العواصف الرعدية الشديدة المعروفة باسم “الاندفاعات الدقيقة”.

أسباب الظواهر الجوية

والعوامل التي أدت إلى حدوث الظاهرة هي كالتالي:

  • مستوى متوسط ​​لاحتباس الهواء الجاف.
  • بارد تحت قاعدة سحابة العاصفة.
  • يحدث التسامي عندما تكون قاعدة السحابة فوق نقطة التجمد.
  •  وجود مطر وبَرَد داخل العاصفة.