التخطي إلى المحتوى
ما لا تعرفه عن ظاهرة الودق .. وما هو الودق المذكور في القرآن الكريم
ما لا تعرفه عن ظاهرة الودق

ظهرت في الأيام الماضية ظاهرة جديدة تدعى الودق، وانتشر لها فديوهات عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، وأخذ البعض يسأل عن ما هو الودق المذكور في القرآن الكريم، وما هي ظاهرة الودق، كما ظهرت تلك الظاهرة في مدينة الإسكندرية في منطقة سبورتينج، وقد ظهرت هذه الظاهرة أوائل هذا الأسبوع أثناء فترة الطقس السئ، وبعد رؤية البعض لتلك الظاهرة، تم ربطها بما جاء في القران الكريم، كما ظهرت بعض الآراء على أنها ظاهرة طبيعية.

ماهي ظاهرة الودق؟

ظهرت في الإسكندرية سحابة كبيرة، أمطرت كمية هائلة من المياه، وكانت تتساقط على هيئة عمودية، وفي منطقة واحدة وليست متناثرة كالمعتاد، وأطلق البعض عليها ظاهرة الودق، أما علميا تعرف ظاهرة الودق على أنها ظاهرة طبيعية، تحدث بسبب الاختلافات الموجودة على سطح الأرض، وكذلك في طبقات الجو، مما أدى إلى سقوط الأمطار بهذا الشكل، وحدثت في الإسكندرية بسبب تواجد نسبة رطوبة عالية في الهواء، ويتساءل البعض حول احتمال سقوطها مرة اخرى، وتجيب الأرصاد على أن الجو مستقر في الأيام القادمة، ولا احتمال في سقوط أمطار.

ظاهرة الودق في القرآن الكريم

تم ذكر هذه الظاهرة في القرآن من خلال سورتين وهما: النور، والروم من خلال الآيات التالية:

في سورة النور، قال الله تعالى:

“أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ ۖ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ” آية 43.

وفي سورة الروم، قال الله تعالى:

َ” اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ ۖ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ”. آية 48.

أما بالنسبة لكلمة ودق في القران الكريم و تفسيرها كالآتي: المياه الذي ينزل من السحاب.

الفرق بين المطر والودق والغيث

يرجع الاختلاف بين المطر والودق والغيث فيما يلي:

  • المطر: كل ما ينزل من السماء على هيئة مياه.
  • الودق: مطر ينزل على شكل خط عمودي.
  • الغيث: المطر الذي ينزل في حالة الجفاف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *