أكدت منظمة الصحة العالمية أن متحور كورونا الجديد أوميكرون Omicron (B.1.1.529)، هو الأشد عدوى فهل تنجح التطعيمات في مواجهه المتحور الجديد؟ أين ظهر هذا المتحور الجديد من كورونا ؟ ما هي الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدول بالعالم؟ هل يُقبل العالم على إغلاق جديد شامل ؟ أسئلة كثيرة إجابتها تكمن في أن السلالة الجديدة من متحور كورونا صنفتها “منظمة الصحة العالمية” بأنها تبعث على القلق.

متحور كورونا الجديد أوميكرون

أين ظهر متحور كورونا الجديد أوميكرون؟ لقد ظهر هذا المتحور الجديد في جنوب أفريقيا ودول أفريقية مجاورة، وظهر أيضًا في بعض الدول ومنها بتسوانا وإسرائيل وبلحيكا وهونج كونج، وهذا المتحور يثير حالة كبيرة من الذعر بالعالم، لأنه يختلف عن الفيروس الأصلي كوفيد 19.

متحور أوميكرون Omicron 

وعن قيود السفر ومتحور كورونا  فقد حذرت منظمة الصحة العالمية من الإسراع في فرض القيود على السفر، ونوهت أنه يجب اتباع نهج علمي، حيث بدأت دول كثيرة بفرض حظر السفر، منها هولندا والولايات المتحدة وأيضا بريطانيا، فرضت تلك الدول حظر على الرحلات القادمة من كل دوله من جنوب أفريقيا وأيضا بوتسوانا وناميبيا وزيمبابوي وإسواتيني وليسوتو.
كما فرضت بعض الدول العربية حظر أيضًا على تلك الدول، ومنها السعودية والمغرب، وأيضًا الاتحاد الأوروبي فرض حظر سفر على 7 دول، بعد أن سجلت بلجيكا حالة قادمة من مصر، وبدأت مصر بالتحقيق فورًا في الموضوع.

لقاحات كورونا و Omicron

بالحديث عن مدى تأثير المتحور الجديد لكورونا، ومدى فاعلية اللقاحات الموجود لكورونا؛ نجد أن أسعار النفط انخفضت بنسبة 10%، وهذا يعد أكبر انخفاض منذ ١٨ شهر، كما انخفضت قيمة الأسهم بمختلف بورصات العالم، وذلك وسط مخاوف كبيرة من تأثيرات متحور سلالة كورونا الجديدة.

ما هي فعالية اللقاحات المتوفرة مع تحورات فيروس كورونا

تتوقع الصحة العالمية حدوث 700 ألف حالة وفاة بأوروبا، القلق الموجود من متحور كورونا أوميكرون أنه مختلف تماما عن الفيروس الأصلي، الذي ظهر بالصين واللقاحات التي استخدمت قد لا تكون ذات فعالية ضده، مازال العالم لم يعرف ذلك بعد.

فعلى سبيل المثال: متحور N501Y يساعد ويسهل على انتشار فيروس كورونا، لكن هناك أنواع أخرى قد تجعل من الصعب على كل الأجسام المضادة التعرف على هذا الفيروس، وقد يجعل هذا من اللقاحات أن تكون أقل فعالية، وعلى صعيد آخر بدأت الشركات المنتجة لمختلف اللقاحات، اختباراتها على مدى فعاليات لقاحتها ضد المتحور الجديد، ومنها فايزر و استرازينكا وغيرها بأنحاء العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *