كثيراً ما نتساءل عن أضرار الكوليسترول على الجسم ومتى يكون خطر يهدد صحتنا وما هي النسبة الطبيعية المعتدلة في الجسم، في هذا المقال سنتعرف بالتفصيل عن أسباب ارتفاع الكوليسترول في الجسم وكيفية علاج هذه الحالة قبل أن تتفاقم الحالة ويزداد الوضع سوء، تابعوا معنا هذا المقال للإجابة عن كل الأسئلة التي تدور في اذهاننا عن موضوع الكوليسترول ونتمنى ان تستفيدوا منها .

ما هي أسباب ارتفاع الكوليسترول في الجسم ومخاطره

الكوليسترول هو نوع من الدهون التي توجد في دم الإنسان وهي مهمة لبناء خلايا جديدة وسليمة، لكن ارتفاع نسبة الكوليسترول يزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب، حيث إن تراكمه داخل الأوعية الدموية ‏يجعلها تتصلب وتصبح كتل تضيق الأوعية الدموية، ذلك يسبب في منع مرور الدم بشكل طبيعي مما يؤدي الى الإصابة بأزمات قلبية.

 أسباب إرتفاع الكوليسترول
أسباب إرتفاع الكوليسترول

إرتفاع الكوليسترول في الدم

تعددت أسباب إرتفاع الكوليسترول وتنوعت ومنها:

بسبب الوزن

تقول الدراسات والأبحاث أن زيادة وزن يعتبر سبب كبير في زيادة نسبة الدهون الثلاثية “triglyceride” ويسبب في خفض نسبة الدهون النافعة التي ‏يحتاجها الجسم.

بسبب النظام الغذائي

بحسب الدراسات يُعتبر تناول كمية كبيرة من الدهون المشبعة وغير مشبعة من أهم الأسباب لارتفاع الكوليسترول في الدم، لذلك ننصح الجميع إتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون بشكل كبير حتى نحد من مخاطر إرتفاع الكولسترول.

بسبب التاريخ العائلي

عامل الوراثة له دور كبير جداً في الإصابة بإرتفاع نسب الكوليسترول بشكل أساسي ورئيسي.

عدم ممارسة الرياضة

عدم ممارسة التمارين الرياضية وقلة الحركة والكسل يسبب في إنخفاض نسبة الدهون ‏النافعة وذلك يؤدي إلى إرتفاع الكوليسترول في الدم، بشكل كبير.

متى يكون الكوليسترول مرتفع

تقول الدراسات يعتبر الكوليسترول مرتفع في حال تصبح النسب تتراوح بين 160الى 189 ملليغرام/ديسيلتر خاصة إذا كان الشخص المصاب من أحد أمراض القلب، أما إذا كانت نسبة الكوليسترول وصلت ل 190 ملليغرام/ديسيلتر وما فوق، هنا يكون هذا النوع من الكوليسترول مرتفع جداً، لأن المعدل الطبيعي للكولسترول في الدم هو 200 ميليغرامًا كحد أقصى.

نصائح لخفض نسبة الكوليسترول

  • ننصح بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ذلك يحافظ على الوزن وتعزيز صحة القلب.
  • تقليل من تناول اللحوم الحمراء والدهون.
  • الإكثار من تناول الخضار أو الفواكه الطازجة.
  • كما ننصح الإكثار من تناول الأعشاب والمشروبات العشبية بكثرة خاصة بذور الكتان مثلاً.
  • عدم الإفراط في تناول الوجبات السريعة والأطعمة المقلية والحلويات.

فب النهاية وبعد أن تعرفتوا معنا على أسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم، نتمنى لكم كامل الصحة والعافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *