أكد رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي اللواء جمال عوض، أن منظومة التامينات والمعاشات تشهد تطوير غير مسبوق، بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تتخذ الهيئة خطوات كبيرة لتحديث المنظومة، وعقد رئيس الهيئة اجتماع مع لجنة الموارد البشرية الخاصة بغرفة التجارة الأمريكية، وأيضًا رئيس لجنة التأمينات الاجتماعية باتحاد الصناعات من أجل عرض الرؤية الشاملة للتطوير.

الهيئة العامة التامينات والمعاشات

أكد اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، على أن كل الدراسات الخاصة بتطوير التامينات والمعاشات بالعالم، تؤكد أن التطوير الشامل يستغرق من 5 الى 7 سنوات، لكن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلفنا بإصلاح المنظومة خلال عامين فقط حيث أن:

  • الإصلاح يشمل إلغاء النظام القديم.
  • وقد كان النظام القديم يقوم على هيئتين للتأمينات الأول هيئة للعاملين في الحكومة، والأخر للعاملين في القطاع الخاص وقطاع الأعمال.
  • وقد تم توحيد المنظومة وإنشاء هيئه واحدة مع إصدار قانون جديد خاص بذلك.

هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية المصرية

وعن سداد الحكومة مديونيتها للهيئة، نجد أن هذا القرار بسداد المديونية للهيئة هام جدا، من أجل تنفيذ التطوير المطلوب وتنفيذ كافة التزامات الهيئة للمؤمن عليهم، وستقوم الحكومة بتسديد أقساط سنوية، وتزيد بنسبة 5.9%، ولمدة 50 عاما، وبالفعل تم سداد القسط الأول بمبلغ 160 مليار جنيه.

أيضا القسط الثاني يقدر بمبلغ 170 مليار جنيه، ومن المنتظر أن يتم سداد القسط الثالث هذا العام المالي الحالي 2021/2022 بمبلغ 180 مليار جنيه، وفي العام المالي القادم سيتم سداد قسط بمبلغ 192 مليار جنيه.

نظام التأمينات الاجتماعية

تتعامل الهيئة  مع 13.4 مليون مشترك وذلك في نظام التأمينات الاجتماعية، وأكثر من 10.6 مليون مواطن للمعاشات، وأكثر من  4.8 مليون منشأة، وتتم الآن خطة واضحة لإصلاح نظام المعاشات، ومنها زيادة قيمة المعاش مع نسبة تناسب نسبة التضخم ، ولا تزيد النسبة عن 15% سنويا.

نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب في مصر 2020

الحد الأدنى للاشتراك التأميني تم تحديده ويبلغ 1200 جنيه ويزيد بنسبة 15% سنوياً، ويزيد هذا الحد بقيمة 15% سنوياً ويصل إلى 2300 جنيه في عام 2025، وهذا ينعكس علي قيم المعاش المستحق، حيث تم خفض نسب الاشتراك في قانون 148 من 40% إلي 28.75%، ليس له تأثير على قيمة المعاشات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *