شبح جديد يطل على العالم، بعد سقوط الملايين بسبب فيروس كورونا، والذي تختلف أعراضه عن اعراض فيروس كورونا المتحور الجديدأوميكرون B1.1.529“، الذي ظهر في بعض الدول الأفريقية، مما أسفر عن تعليق الطيران مع بلدان إفريقيه خوفًا من  تفشي الفيروس الجديد، وتشمل قائمة الدول المحظورة (جنوب أفريقيا  – بتسوانا – زيمابوي – موزمبيق – ليسوتو – نامبيا – اسواتيني) بسبب انتشار المتحور الجديد فيهم.

أعراض فيروس كورونا المتحور الجديد

أكدت رئيسة الجمعية الطبية في جنوب أفريقيا، أنجيليك كويتزي، أنه وضع بلادها على القائمة الحمراء للسفر أمر سابق لأوانه، وأوضحت أن “المتحور الجديد” هو مرض خفيف، تصحبه بعض الأعراض، كالسعال، والإرهاق  مع الشعور بعدم الراحة والتهاب العضلات لمدة يوم أو يومين ..حتى الآن، والملفت للأمر أن المصابون لا يعانون من فقدان حاستي الشم والتذوق، ومن بين المصابين، هناك من يتم علاجهم في المنزل حاليا”.

اسرار أوميكرون المتحور الجديد B1.1.529

صنفت منظمة الصحة العالمية متحور فيروس كورونا الجديد B.1.1.529، باعتباره “مثيرًا للقلق”، وتصنف المنظمة المتغيرات مثيرة للقلق في عدة حالات، وهي:

  • عندما تكون أكثر قابلية للانتقال
  • أو تكون أكثر ضراوة
  • أو تكون لديها قدرة كبيرة في التغلب على تدابير الصحة العامة، ومنها اللقاحات والعلاجات المتداولة.

الدول التي يوجد بها متحور كورونا أوميكرون

كما قالت كويتزي، في تصريح لوكالة “سبوتنيك الروسية، أنه: “لا توجد أدلة إكلينيكية كافية لإثبات المخاطر المرتبطة بمتغير [بي.1.1.529] الذي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية أوميكرون، لافتة إلى أنه “تم اكتشاف المتغير لدى بعض المسافرين من جنوب أفريقيا في بوتسوانا وهونغ كونغ وإسرائيل وبلجيكا”.

وأضافت كويتزي في تصريحاتها أن  فيروس كورونا المتحور الجديد  “أوميكرون تم اكتشافه فقط في جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي، لافتة إلى أن المستشفيات لم تستقبل، حتى اللحظة، أعدادا كبيرة من المصابين بالمتحور الجديد، فضلا عن عدم اكتظاظ وحدات العناية المركزة في البلاد بهم”.

حقيقة وجود متحور كورونا الجديد في مصر

بعد ظهور متحور كورونا أوميكرون في العالم، سارعت مصر بإتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية لمواجهة التحور الجديد:

  • أوقفت مصر حركة الطيران المباشر مع جنوب إفريقيا قبل أمس الماضي.
  • كما أعلنت وزارة الصحة والسكان عن رفع درجة الاستعدادات بالحجر الصحي، في جميع منافذ مصر البرية والجوية والبحرية، مع رفع مستوى التحقق من خلو القادمين للبلاد من تفشيات هذا الفيروس.

ويعتبر المتحور الجديد لفيروس كورونا، هو المتحور الخامس بحسب بيان وزارة الصحة، وبدت المعلومات حوله غير متوافرة وفقًا لتصريحات منظمة الصحة العالمية، التي أكدت أن اوميكرون يحتاج إلى بعض الإجراءات الخاصة، بالإضافة إلى مزيد من الأبحاث لدراسة المتحور والتسلسل الجيني له، كما نصحت بضرورة تلقي اللقاح لأنه يعتبر واقيا من الفيروس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.