خبر انتشر يخص السعودية وقرارها تعليق طلبات استقدام العمالة الفلبينية بالمملكة هل هو صحيح؟ الأمر انتشر في بادئ الأمر في إعلام الفلبين والذي أعلن أن السعودية قامت بتعليق استقدام العمالة المنزلية الجديدة من الفلبين، لذلك قامت من جانبها وزارة الموارد البشرية السعودية أنه لا صحة لهذا الخبر، وأن الموضوع كله كان عبارة عن خلاف بين سيدة فلبينية ومواطن سعودي، لكن الحكومة السعودية سعت لحل الخلاف بينهما فورًا، وتم السماح للسيدة بالسفر لبلدها بناءً على رغبتها.

تعليق طلبات استقدام العمالة الفلبينية بالمملكة

الخلاف المذكور بين الفلبينية والمواطن السعودي أكدت الموارد البشرية أنه تم حله بالفعل، بالتعاون مع سفارة الفلبين الموجودة في الرياض، وأكدت الجهات المختصة بالسعودية أنهم يهتمون للغاية بالحفاظ على كرامة العاملين الوافدين إليها بشكل يليق بإنسانيتهم، وبالأراضي المقدسة التي يعملون فيها، وأنها تهتم ببحث الخبر الذي نشر هناك في الفلبين مع نظرائها العاملون في الفلبين.

العمالة الفلبينية الأكثر طلبًا في السعودية

تحدث رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام في اتحاد الغرف السعودية السيد/ محسن العميري، أن تعليق طلبات الاستقدام للعمالة الفلبينية بالمملكة أمر مؤقت، وأن هذا التعليق مجرد خطوة تنظيمية مؤقتة.

وأكد سيادته أن السعودية على وفاق مع دولة الفلبين، وأن أكثر العمالة المفضلة لدي السعوديين هم العمالة الفلبينية، وأن معدل الطلبات لاستقدامهم تصل لنحو 40%، ثم تليها العمالة البنجلاديشية، والكينية وأوغندا، والعمالة الفلبينية مفضلة في كثير من الدول لأنها تقوم بواجبات وظيفتها على أكثر ما يرام، ومتفانين في العمل للغاية، بالإضافة لتوضيح سيادته أنه يتم حاليًا اتخاذ عدة إجراءات لتسهيل استقدام العمالة المنزلية للسعودي.

حقوق العمالة المنزلية في المملكة

من أجل إثبات عدم صحة تعليق طلبات الاستقدام للعمالة الفلبينية بالمملكة تم التأكيد على الحقوق التي تمنح للعامل المنزلي في السعودية وهي كالتالي:

  • لا يصح لصاحب العمل تكليف العامل المنزلي بمهام غير المتفق عليها في العقد الخاص به.
  • يجب أن يحتوى العقد على توضيح المهام المحددة المطلوبة من العامل، والأجر المتفق عليه، وتحديد واجباته وحقوقه، وكذلك المدة اللازمة لتجربة العامل، وتحديد مدة سريان العقد وطريقة تمديده.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *