أبرز حالات في قانون المعاشات الجديد توقف الصرف، وذلك بقرار من هيئة التأمينات الاجتماعية، حيث توفر الصرف لحالات عديدة منها الزوجة، والأبناء، والبنات المطلقات أو الأرامل، والأبناء الدراسين، ولكل حالة شروطها وحين عدم توفر تلك الشروط، على هيئة التأمينات أن تقوم بوقف الصرف، لذا سوف نتعرف على كافة الأمور التي بموجبها يتم إلغاء المعاش، مثلما ورد في قانون التأمينات رقم 148، المادة رقم 103، 105.

تعرف على حالات في قانون المعاشات الجديد توقف الصرف

تم ذكر المادة 103 في قانون التأمينات والتي تنص على الآتي:

  • في حالة حصول المستحق على وظيفة، أو مهنة تحصل دخلا مساويا لقيمة المعاش، أو أزيد منها، وفي حالة حصوله على عمل ولكن براتب أقل من المعاش، تقوم الهيئة بصرف القيمة الفارقة بين المبلغين، وعلى كل من يمتهن مهنة ويحصل على معاش أن يتقدم بالأوراق التي تفيد ذلك، وتقديم المستند الذي يفيد الدخل الصافي.
  • أن يكون المستحق يزاول أي نشاط سواء تجاري أو غيره، ولكن بشرط أن يكون تحت اللوائح والقوانين، مدة 5 سنوات، كما يكون له الحق في إعادة الصرف مرة ثانية في حالة توقف النشاط، أو ترك المهنة فورا من أول شهر يتم فيه التوقف، كما توفر اللائحة شروط المزاولة.

حالات الزواج أو الوفاة لأحد المستحقين

يتوقف الصرف للمستحقين في الحالات التالية:

  • حالات الزواج للابنة المطلقة، أو الأرملة، أو الأخت، أو البنت التي لم يسبق لها زواج.
  • وفاة المستحق.
  • وصول للابن للسن المقرر وهو 21 عاما باستثناء الآتي:
  1. العاجز، سواء أكانت نسبة العجز كلية أو نصفية، وغير قادر على العمل بأي مكان، أو الكسب من الأنشطة.
  2. الطالب: ما دام الابن لم ينتهي من الدراسة سواء أكان بالجامعة، أو غيره، ما لم يصل لسن 26 سنة.
  3. الطالب الغير حاصل على درجة البكالريوس: ولكن يقرر عدم الاستمرار في الدراسة، والحصول على مؤهل نهائي، يكون السن في تلك الحالة 24 عاما، وبعد ذلك العمر لم يصرف له المعاش.4

وفي حالة قطع المعاش يتم صرف منحة لا تقل عن 500 جنيه للمستحق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *