التخطي إلى المحتوى

غرامات تأخير تجديد واستخراج بطاقة الرقم القومي والتي أكدت وزارة الداخلية عليها، من أجل تحفيز المواطنين على سرعة تغيير بطاقات الرقم القومي، خاصة في حالة انتهاءها، أو في حالة تغير بيانات صاحب البطاقة، كحالات الزواج، الطلاق، وفاة الزوج، الحصول على مؤهل دراسي، العمل، أو غيرها من الحالات، وقد وضعت وزارة الداخلية عقابًا على التأخير خمسة عقوبات مختلفة.

غرامات تأخير تجديد واستخراج بطاقة الرقم القومي

بطاقة الرقم القومي هي أهم المستندات التي يجب أن تحملها في أي مكان وفي أي وقت، فهي البطاقة التي تثبت هويتك، وتثبت من تكون، وبالتالي لابد أن تكون محدثة بأخر بياناتك، ولكن يبدو أن البعض لا يهتم بالأمر للدرجة التي دفعت الداخلية إلى اتخاذ قرارات صارمة بشأن توقيع العقوبات على من يتأخر في تحديث البيانات، وتغيير بطاقة الرقم القومي، أو استخراجها. إليك قائمة الغرامات الكاملة:

  1. يطلب منك دفع مئة جنيه كغرامة تأخير في حالة كامن تلك المرة الأولى التي ستستخرج فيها بطاقة، أي بعد بلوغك ستة عشر عام.
  2. في حالة التعامل مع أي جهات رسمية ببطاقة رقم قومي منتهية يفرض عليك عقوبة دفع مئة جنيه مصري.
  3. أما في حالة تأخير تحديث البيانات الخاصة بالبطاقة، مثل الزواج أو محل العمل، أو تغيير المهنة، فعليك دفع خمسين جنيهًا كغرامة، وذلك في غضون ثلاثة شهور فقط.
  4. في حالة انتهت صلاحية بطاقة الرقم القومي الخاص بك وتأخرت لأكثر من شهر فعليك دفع خمسون جنيهًا كغرامة.
  5. تدفع أيضًا خمسون جنيهًا كغرامة في حال فقدت بطاقة الرقم القومي الخاصة بك ولم تقم باستخراج بدل فاقد في غضون أسبوعين من موعد تحرير محضر الفقد.

استخراج البطاقة من منزلك بسهولة

يمكنك الآن تجديد بطاقة رقمك القومي بكل سهولة من منزلك عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية،  ومن ثم قم بتسجيل بياناتك، واستكمال كافة الخانات المطلوب استكمالها، وبعدها حدد الطريقة التي ستدفع بها الرسوم المطلوبة منك، بعدها اضغط على كلمة موافقة على الشروط والإرشادات، وستصلك رسالة لسداد الرسوم، ومن ثم يتم إرسال استمارة البطاقة إلى منزلك أو الموقع الذي حددته للاستلام.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.