التخطي إلى المحتوى
الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة مستعملة بعد الشراء 2022
نقل ملكية سيارة

من الضروري معرفة الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة مستعملة بعد الشراء، قبل التعامل في عملية بيع أو شراء سيارة لا بد من معرفة الخطوات التي ستلي ذلك، ومعرفة إلى أين تتوجه بالظبط لاستيفاء الأوراق المطلوبة، لذلك اليوم سنقدم لك الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة مستعملة بعد الشراء، لتعرف الخطوات التي يجب أن تتبعها في ذلك توفيرا للوقت والجهد والازدحام على شباك المرور، وذلك طبقا لموقع بوابة مرور مصر.

الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة مستعملة بعد الشراء 

طبقا لموقع بوابة مرور مصر فإن المستندات الواجب توافرها لنقل ملكية سيارة مستعملة بعد الشراء هي كالتالي.

فحص السيارة الفني

لابد من وجود فحص للسيارة والمستخرج من إدارة المرور بعد فحص السيارة بشكل تقني.

رفع بصمات السيارة

في إدارة المرور يقومون برفع أرقام الشاسيه والمحرك وتدوينهم في نموذج مخصص لدى إدارة المرور، ويتم ختم النموذج من مدير المرور، ثم الذهاب لمرور مالك السيارة المستعملة السابق قبل عملية الشراء.

الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة مستعملة بعد الشراء
الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة مستعملة بعد الشراء

مطابقة البصمة في رخصة التسيير القديمة

يتم عمل عملية مطابقة للبصمة المرفوعة في نموذج الفحص القديم، والموجود مع السجلات في مرور مالك السيارة السابق والمرفق مع رخصة قيادة السيارة القديمة.

عمل استعلام امني للسيارة قبل شرائها

يتم توقيع الكشف على رخصة تسيير السيارة المستعملة في المرور الذي تتبعه رخصة السيارة في مكتب مباحث المرور، وذلك للتأكد من أن السيارة ليس مسجل ضدها أي جريمة أو تم التبليغ بسرقتها من قبل، وقد يلزم الأمر تكرار الاستعلام الأمني عن السيارة المستعملة قبل الشراء في إدارة مرور الدراسة.

شهادة مخالفات المركبة

يمكن استصدار شهادة مخالفات السيارة المستعملة من المرور القديم، وتسمى أيضا شهادة مخالصة الغرامة، فيتم سحب استمارة مخصصة من إدارة نيابة المرور في المرور الذي يتبعه صاحب المركبة السابق، ثم ملء البيانات المطلوبة من رخصة القيادة، وتسليم الرخصة على النموذج لاستصدار المخالفات من جهاز الكمبيوتر، وعليه فإنه يتم تسديد مخالفات السيارة للمرور ثم استلام شهادة بيان المخالفات.

التحقق من الأوراق 

يتم العودة للمرور الذي يتبعه مكان إقامة صاحب السيارة الجديد بكل الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة مستعملة بعد الشراء، والتي تضم شهادة المخالفات والاستعلام الأمني على ورقة الفحص، وشهادة مطابقة البصمة، ثم تتم بقية الخطوات من مراجعة وجود طفاية حريق صالحة للإستخدام على ألا يمر عليها خمس سنوات، ووجود حقيبة إسعافات أولية ومثلث عاكس للضوء وقمع مروري.

دفع التأمين الإجباري

يتم دفع قيمة التأمين الإجباري والتي تحددها نيابة المرور لنقل ملكية سيارة مستعملة بعد الشراء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *