تشعرين بتعب وإرهاق من أقل مجهود؟ تشعرين بألم في الظهر والعظام ولا تعرفين السبب؟تشعرين بعدد من الأعراض دون أي سبب مرضي؟ إليكي عزيزتي أعراض نقص فيتامين دال الشديد المهم جيداً لجسم السيدات ويحميها من الكثير من الأمراض أو الأعراض التي تظهر  في حال نقص هذا الفيتامين، تابعوا معنا هذا المقال المفسر بكل الأعراض.

ما هي أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

7أعراض تدل على نقص فيتامين دال من الجسم بشكل كبير فما هم؟

نقص فيتامين دال
نقص فيتامين دال

الشعور بتعب وإرهاق

قد يكون من الشعور بتعب و الإرهاق أحد أعراض نقص فيتامين دال عند الفتيات والسيدات .

وتقول الأبحاث أن هناك إرتياط بين إنخفاض فيتامين دال و الشعور بالإرهاق وذلك له تأثير سلبي جدًا على  حياة الإنسان المصاب .

فإن من الطبيعي أن تكون نسبة الفيتامين ما تحت 20 نانوغرام/مل دليل على نقص في فيتامين دال في الجسم.

ضعف المناعة

من أهم أعراض نقص فيتامين دال عند الفتيات والنساء هو حدوث ضعف في المناعة، لأن أهم خصائص فيتامين د انه يعمل على الحفاظ على جهاز المناعة لمواجهة الأمراض التي يتعرض لها الجسم، لأن فيتامين دال يتفاعل مع الخلايا مباشرة .

لذلك فإن الإصابة المتكررة  بالإنفلونزا ونزلات البرد مثلاً تدل على أن نسبة فيتامين د منخفضة في الجسم، حيث أن هناك دراسات أكدت بوجود  إرتباط بين الإصابة بالأمراض التنفسية و إنخفاض نسبة فيتامين د بالجسم.

نقص فيتامين دال
نقص فيتامين دال

الشعور بألم في الظهر والعظام بشكل عام

يحافظ فيتامين د على صحة العظام وتقويتها، حيث إنه يساعد العظام على إمتصاص الكالسيوم، فألم العظام والظهر قد يكون من أعراض نقص فيتامين دال .

كما أشارت إحدى الدراسات على وجود علاقة بين النسبة المنخفضة لفيتامين د والأم أسفل الظهر ، كما أنهم يكونوا عرضة للشعور بألم العظام عموماً في الأطراف والمفاصل أيضاً .

تقلبات الحالة المزاجية

تقلبات الحالة المزاجية أو الاكتتاب المزاجي قد يكون من أعراض نقص فيتامين د عند الفتيات والسيدات، حيث  وجدت علاقة و اضحة بين النسب المنخفضة لفيتامين د و الإصابة بالإكتئاب .

بطء إلتئام الجروح

 أجريت العديد من الدراسات فوجد أن لفيتامين دال دورًا غير مباشر في التئام الجروح بسبب تأثيره على نسبة السكر في الدم وتحسينها .

 في حال بطئ في تعافي الجروح وإلتئامها قد يكون هذا عرضًا من أعراض نقص فيتامين د .

تساقط الشعر بغزارة

يرتبط تساقط الشعر بالحالة النفسية ولكن عندما يكون تساقط الشعر بغزارة فقد يكون السبب نقص حاد في فيتامين دال وسوء تغذية .

في دراسة تمت على أفراد يعانون من مرض الثعلبة الذي يتصف بتساقط حاد للشعر في منطقة الرأس ومناطق أخرى في الجسم حيث وجدت علاقة واضحة بين نقص نسبة فيتامين د وتساقط الشعر الحاد.

تعرفنا على أعراض نقص فيتامين دال الحاد عند النساء بكل تفاصيلها أتمنى أن يكون المقال مفيد للجميع .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.