التخطي إلى المحتوى
امتحان قياس مهارات القراءة والكتابة للخامس الابتدائي وتعليمات التربية والتعليم
امتحان قياس مهارات القراءة والكتابة للخامس الابتدائي

امتحان قياس مهارات القراءة والكتابة للخامس الابتدائي يثير مخاوف الكثيرين، وذلك بعد أن تقرر أن يتم عقد عدد من الامتحانات على عينة عشوائية من طلاب الصف الخامس الابتدائي، من أجل اختبار مهارات القراءة والكتابة لديهم والتأكد من مستواهم وتقييمهم بشكل أفضل، وهو ما سيجعل الوزارة تعرف بالتحديد أين يقف هؤلاء الطلاب ومدى ما يمتلكون من قدرات.

امتحان قياس مهارات القراءة والكتابة للخامس الابتدائي

صرح المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي التابع لوزارة التربية والتعليم أن الأسبوع الجاري سيشهد إجراء اختبارات لعينات عشوائية من الطلاب في الصف الخامس الابتدائي، وذلك من أجل التعرف على مستواهم بالتحديد وتقييمهم بشكل أفضل، خاصة في مادتي اللغة العربية والرياضيات، وأكد المركز القومي أن امتحان قياس مهارات القراءة والكتابة للخامس الابتدائي  سيعتمد على العينات العشوائية التي سيتم أخذها من 345 مدرسة فقط على مستوى الجمهورية، وأن الهدف ليس الدرجات ولكن رصد لمستوى الطلاب. وكذلك التعرف على نقاط القوة والضعف في النظام التعليمي.

معلومات مهمة بشأن امتحان قياس المهارات

كما سبق وأكدنا أن الامتحان سيكون عبارة عن عينات عشوائية من طلاب 345 مدرسة على مستوى الجمهورية، وسيتم وضع الامتحان من قبل المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، والذي بالفعل أخطر في خطابات رسمية المدارس، ومن المفترض أن يتم تدريب عدد من المعلمين في المركز من أجل إدارة هذا الامتحان، وتقييم الطلاب، وسيتم اختيار هؤلاء المعلمين بعناية شديدة من كل مدرسة، وسيكون محتوى الامتحان سري للغاية، يحتوي على أسئلة تقييمه عشوائية.

كذلك لم يتم الإعلان عن المدارس التي ستقام فيها تلك الاختبارات، وذلك لكي تضمن الوزارة ومركز الامتحانات نزاهة النتائج، لأنهم يعتبرون أن هذه الامتحانات بمثابة دراسة ميدانية لقياس المهارات خاصة ما يتلق بالقراءة والحساب، ولا تتعلق بمادة علمية بعينها.

طمأن المركز القومي للامتحانات والتقويم أولياء الأمور القلقين بشأن امتحان قياس مهارات القراءة والكتابة للخامس الابتدائي مؤكدًا أن هذا الامتحان لا يستدعي تحضير أو مذاكرة من نوع خاص، وأنه لن يؤثر على الدرجات أو التقييمات النهائية للطلاب، فكل الهدف منه أن يعطي للوزارة نظرة صحيحة وشاملة وواعية حول مستويات الطلاب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *