المدينة الجامعية بالازهر

 

غدا  30 أغسطس غلق باب التقديم. للطلاب والطالبات للسكن بالمدينة الجامعية بجامعة الأزهر .

قال أحمد شعلان، مدير الإدارة المركزية للمدن الجامعية بجامعة الأزهر، إنه سيتم غلق باب تقديم الطلاب للإلتحاق بالسكن بالمدينة غدا الأربعاء الموافق 30 أغسطس حيث تم فتحه فى 13 من نفس الشهر.

وأضاف شعلان أن عدد الطلاب الذين تقدموا للسكن بالمدينة الجامعية من الطلاب القدامى أكثر من 7500 طالب، مناشدا من تأخر عن التقديم أن يتوجه للمدينة الجامعية غدا قبل غلق باب التقديم.

وأعلنت الجامعة، عن شروط الالتحاق بالمدينة الجامعية، ويعتبر من أبرز هذه الشروط للطالبات عدم السماح للمتزوجات بالسكن فى المدينة الجامعية وهو ما يتم التعامل به منذ عدة سنوات.

كما أنه لا يتم قبول الطلاب أو الطالبات إلا إذا كان التقدير العام جيد على الأقل، وألا يكون الطالب / الطالبة من سكان المحافظة التى توجد بها المدينة الجامعية أو ضواحيها، أو وقع عليهما أى عقوبة تستوجب عدم السكن ، وأن يكونوا تقدموا فى الموعد المحدد للإسكان بالمدينة الجامعية، مع استيفاء المستندات والأوراق المطلوبة.

أما الطلاب والطالبات المستجدون ( الثانوية الأزهرية )، فيشترط أن يكونوا حاصلين على الثانوية الأزهرية وضمن المقبولين عن طريق مكتب تنسيق القبول بجامعةالأزهر، مع استيفاء الشروط السابقة.

وبالنسبة للحالات الإستتثائية، فيمكن حصرها على النحو التالى: الحالات المرضية (كفيف البصر – شلل أطفال يعوق عن الحركة – شلل رعاش – بتر احد الأطراف يعوق عن الحركة – الحالات المرضية الحرجة التى تستدعى الإقامة قريبًا من الجامعة ) يشترط فى الحالات السابقة تقديم شهادة طبية بحالة المريض معتمدة من الإدارة العامة للشئون الطبية بالجامعة واللجان الطبية التى تحددها.

وفاة الوالد: أن تكون الوفاة خلال العام الدراسى ( خلال عام من تاريخ الوفاة حتى بداية العام الدراسى الجديد )، وكذلك، الكوارث: وهى وقوع كارثة تؤثر على الطالب / الطالبة اجتماعيًا.

كما أعلنت الجامعة، عن نظام التغذية، وفيه تتولى إدارة التغذية بالمدينة الإشراف على المطاعم والمطابخ ونظافتها وتقديم الوجبات ( الجافة – المطهية ) ، وعددها 3 وجبات يوميًا، ويتم تسليم بونات التغذية للطالب بعد سداد الرسوم المقررة إلى المشرف المختص عند طلب صرف الوجبة مع إبراز كارنيه الإقامة الخاص به.

كما تقدم وجبات الطعام بمطعم كل مدينة فى المواعيد الآتية: الإفطار من الساعة 6.30 صباحًا إلى الساعة 9.30 صباحًا للبنين / البنات، الغذاء من الساعة 12 ظهرًا إلى الساعة 4 مساءًا للبنين، الغذاء من الساعة الواحدة ظهرًا إلى الساعة 4 مساءًا للبنات، العشاء من الساعة 6 مساءًا إلى الساعة 9 مساءًا للبنين، العشاء من الساعة 5.30 ظهرًا إلى الساعة 7.30مساءًا للبنات، مع جواز تعديل هذه المواعيد وفق مقتضيات الأحوال بعد اعتماد السلطة المختصة ( مدير المدينة ).

أما إذا غاب الطالب عن تناول وجبات الطعام يتم تحميله بقيمتها مضافًا إليها 10% مصاريف إدارية بالإضافة إلى العقوبات المستحقة إن وجدت مخالفات، ولا يسمح بالدخول إلى المطعم إلا إذا كان معه بون وجبة الطعام و كارنيه الإقامة، ولا يسمح بدخول المطعم بملابس غير لائقة مع مراعاة النظام عند صرف الوجبات، ولا يحق إعطاء بون التغذية للغير بل هى حق شخصى، ويحظر الاحتفاظ بمأكولات داخل حجرة النوم إلا فى حالة الضرورة وتحفظ فى مكان خاص فى المبنى ( الأوفيس ) وبترخيص من المدينة، على أن يتم وقف صرف التغذية خلال الأجازات والعطلات الرسمية، وفى حالة وجود شكوى التوجه إلى المشرف المتواجد بالمطعم .

أما نظام الرعاية الطبية، فتتولى الوحدة الطبية علاج وإسعاف الطلبة / الطالبات عن طريق التوجه شخصيًا إليها أو عن طريق المشرف لاتخاذ الإجراءات اللازمة للعلاج، ويتم نقل الطالب فى سيارة الإسعاف بالمدينة إلى المستشفى إذا احتاجت الحالة الصحية لذلك بناء على تأشيرة الطبيب .

كما حددت الجامعة، توقيتات إغلاق المدينة والأماكن التابعة لها والزيارات :
يتم التمام اليومى للطالبات الساعة 6 مساءًا فى الشتاء و8 مساءًا فى الصيف ويصرح بالتأخير فى الشتاء حتى الساعة الثامنة وفى الصيف حتى الساعة التاسعة، ويتم التمام اليومى للطلاب الساعة الواحدة صباحًا طوال أيام الأسبوع والساعة 12 مساءًا أيام الخميس والعطلات الرسمية، ويثبت الغياب والحضور للطلاب والطالبات فى لوحة الإعلانات فى المبنى، وتنتهى مواعيد تقديم وجبات الطعام بمطعم المدينة بالنسبة للإفطار التاسعة والنصف صباحًا و4 مساءًا بالنسبة للغداء و9 مساءًا بالنسبة لوجبة العشاء للبنين والسابعة والنصف للبنات.

أما مواعيد استقبال الزوار بالنسبة للطلبة والطالبات على النحو التالى: بالنسبة للطلبة : من الساعة الثالثة مساءًا حتى السابعة مساءًا صيفًا وشتاءًا، ومن الساعة العاشرة صباحًا حتى الواحدة ظهرًا علاوة على المواعيد العادية ( أيام الجمع والعطلات الرسمية ).

أما بالنسبة للطالبات : من الساعة الثانية ظهرًا حتى الخامسة مساءًا، من الساعة العاشرة صباحًا حتى الخامسة مساءًا( أيام الجمع والعطلات الرسمية).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.