أبرز مخالفات نظام العمل والعقوبات المقابلة لها بالمملكة ١٤٤٣هـ التخطي إلى المحتوى

تم اعتماد جدول مخالفات نظام العمل الجديد والعقوبات المقابلة لكل مخالفة من قبل المهندس أحمد الراجحي وهو وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة، وقد قامت بنشر كافة المخالفات الجديدة وعقوباتها الجريدة الرسمية أم القرى، وسيتم تنفيذ هذه القرارات بداية من تاريخ نشر هذه المخالفات في الجريدة الرسمية.

مخالفات نظام العمل للموظفين

خلال وضع نظام جديد لمخالفات نظام العمل في السعودية، قسمت المخالفات إلى ثلاث فئات، وذلك وفقًا لعدد العمال في المنظمة:

  • وقد تضمنت الفئة ج عدد العمال الذي يبدأ من عامل واحد إلى 10 عمال.
  • أما الفئة ب فتشمل عدد العمال من 11 عامل إلى 50 عامل.
  • والفئة الثالثة أ تبدأ من 51 عامل أو أكثر من ذلك، ويمكن للمخالف أن يعترض على قرار العقوبة الإداري الصادر له خلال 60 يوم، بداية من معرفته القرار، ويجب أن يقدم اعتراضه أمام الجهة المختصة في الوزارة.

وقد تضمنت المخالفات عدم اتباع صاحب العمل بالقواعد المعتمدة من قبل الوزارة للحماية والسلامة والصحة المهنية، وعدم اتباع الاحتياطات الهامة لحماية الموظفين في مختلف المجالات، وفيه هذه الحالات مسؤولية أي حوادث تقع على عاتق رب العمل أو الوكيل المسؤول.

كذلك  ضمن المخالفات عدم وضع التعليمات الخاصة بالسلامة بمختلف اللغات الخاصة بالعاملين بالمنشأة، بجانب عدم التزام رب العمل بالتعليمات الهامة للوقاية من الحرائق، وعدم خضوع العمالة المحتمل إصابتهم ببعض الأمراض المهنية لفحص شامل سنويًا.

أيضًا تشمل المخالفات قيام صاحب العمل بتشغيل العمال في أشعة شمس حارقة أو في المناخ السيء دون اتخاذ الإجراءات التأمينية اللازمة، بالإضافة إلى عدم وجود خزانة الإسعافات الأولية التي تحتوي على كافة الأدوية اللازمة وفقًا لقائمة المحتويات لخزانة الإسعافات الأولية التي نص عليها داخل اللائحة التنفيذية لنظام العمل.

لائحة المخالفات والجزاءات للموظفين في السعودية

قائمة مخالفات نظام العمل اشتملت على الكثير من المخالفات، ومن بينها عدم توافر تأمين طبي للعمال وأفراد أسرهم، وذلك مع اتباع التعليمات الخاصة بالنظام الصحي التعاوني الذي ينص على عدم تشغيل الأطفال التي لم تتخطى سن الـ 15، وذلك مخالفة لأحكام المادة 167 من نظام العمل.

من المخالفات التي ذكرت أيضًا هي عدم اتباع التعليمات التي تم اعتمادها من الوزارة من أجل عمل العمال في المحاجر والمناجم، بجانب نزول المرأة العاملة للعمل خلال 6 أسابيع بعد الوضع.

إضافة لذلك يعتبر عدم توافر نظام أمني شامل أو حراسة أمنية لجميع المنشآت في المنظمة وفي المستودعات مخالفة لقوانين نظام العمل.

لائحة العقوبات والجزاءات للموظفين

هناك العديد من العقوبات والجزاءات التي تم فرضها على المخالف، ومنها الغرامات المالية التي إذا لم يقوم بسدادها خلال 60 يوم من تاريخ معرفته بالقرار، ستتوقف عنه كافة الخدمات المقدمة من الوزارة له حتى يتم سداد الغرامة، وذلك وفقًا لما جاء في أحكام اللائحة التنفيذية لنظام العمل.

والتظلمات المقدمة لا تقوم بوقف تنفيذ أي من قرارات المحكمة الإدارية المختصة الصادرة بعقوبات الغرامة المنصوص عليها، إلا بأمر من المحكمة المختصة بوقف التنفيذ.

ونصت قرارات العقوبات الجديدة على عدم الإخلال بأي عقوبات أشد من المنصوص عليها في نظام آخر، حيث اعتمدت جداول العقوبات على عدم تجاوزها عن نصف الحد الأعلى للعقوبتين الواردتين في الفقرتين أ وب في المادة 129 في نظام العمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.