التخطي إلى المحتوى

إضافة مستحقين جدد لمنظومة التموين بعد إعادة هيكلة المنظومة ومراجعتها بشكل كامل، وذلك بعد تصريحات الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، وكان هذا أثناء المداخلة الهاتفية التي أجراها مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية المذاع على قناة إم بي سي مصر، في إطار عرض أهم التطورات الخاصة بمنظومة التموين المصرية.

إضافة مستحقين جدد لمنظومة التموين

صرح الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن وزارة التموين تعمل في الوقت الحالي على إعادة هيكلة منظومة التأمين كلها، بعد مراجعتها، وهو ما سينتج عنه إعادة النظر في فتح ملف إضافة مستحقين جدد لمنظومة التأمين، وأضاف عشماوي أن هذه الجدولة أمر طبيعي ويحدث في كل دول العالم من وقت لأخر، وأن السبب فيها هو التضخم الذي تعاني منه أغلب دول العالم، والذي أدى إلى ارتفاع في أسعار السلع والخدمات ومن هنا يأتي أهمية التموين وأهمية إضافة مستحقين جدد لمنظومة التموين.

وأكد عشماوي أن بعد إعادة النظر في المنظومة وتحديد المستحقي الجدد، يالتالي إضافة مستحقين جدد لمنظومة التموين، وسيتم عرض المنظومة الجديدة على مجلس الوزراء، وبعدها على الرئيس السيسي، ومجلس النواب، وستتم العملية كلها قبل بداية شهر مارس 2022.

تصريحات الرئيس السيسي بشأن التموين

أوضح عشماوي أن الناس لم تستطع فهم قصد الرئيس السيسي في تصريحاته الأخيرة، وطمأنهم أن المنظومة باقية ومستمرة كما هي، ولم يتغير أي شئ فيها، وأن كل ما أثير حول تفسيرات لتصريح السيسي ليس صحيحًا بالمرة، فحتى الآن لم يصدر أي قرار رسمي يحرم المتزوجين الجدد من إصدار بطاقات تموين أو حصر التموين على الأسر المكونة من فردين فقط.

وأضاف أن التموين تبحث باستمرار عن الفئات التي تحتاج إلى الدعم والشرائح الأقل حظًا والتي تستحق الدعم، ويشهد الوقت الحالي تحضير أكثر من سيناريو خاص بالدعم والشرائح المستفيدة منه، كذلك التخطيط لإضافة فئات جديدة.

في سياق أخر أكد أن منظومة دعم الخبز التابعة للتموين تدعم ما يزيد عن اثنان وسبعون مليون مواطن، في حين أن المستفيدين من منظومة التموين والسلع التموينية حوالي أربعة وستون مليون مواطن، ويبلغ الدعم الحكومي الآن حوالي 321 مليار جنيه، ويتوقع أن يصل خلال العام الجديد 335 مليار جنيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.