زاد البحث حاليا بين الطلبة وأولياء الأمور حول تفاصيل القواعد المقترحة لنظام القبول بالجامعات الخاصة للعام 2022-2023 وهو العام الدراسي المقبل، نظرا لاهتمام أولياء الامور بالتهيؤ لدخول أولادهم إلى المرحلة الجامعية بعد الثانوية و صعوبتها، وهذا ما سنلقي عليه الضوء اليوم عبر هذا التقرير، و نستعرض معا أهم ما ورد بشأن تفاصيل القواعد المقترحة لنظام القبول بالجامعات الخاصة للعام 2022-2023.

نظام القبول بالجامعات الخاصة للعام 2022-2023
نظام القبول بالجامعات الخاصة للعام 2022-2023

 القواعد المقترحة لنظام القبول بالجامعات الخاصة للعام 2022-2023

كشف مصدر مسئول بمجلس الجامعات الخاصة والأهلية الستار عن تفاصيل القواعد المقترحة لنظام القبول بالعام الدراسي 2022 – 2023، مشيرا إلى أن نظام القبول الذي سيتم العمل به هو نظام ام القبول الإلكتروني الموحد لطلاب الثانوية العامة، وأضاف المصدر أن نظام القبول الإلكتروني هو الوحيد الذي يستطيع أن يوحد بين القبول في الجامعات الخاصة والأهلية في نظام واحد وهو النظام الذي يستطيع أن يستعرض الصورة العامة للقبول بالجامعات وتحديد إجمالي الأماكن المتاحة مع ما يتسم به من نزاهة وشفافية.

ووضح المصدر أن الحد الأدنى للتقدم، يكون مستندا إلى القطاعات وليس للكليات ولذلك لزيادة أحجام الشرائح التي يتم قبولها، مضيفا أن الحدود الدنيا موحدة على الجامعات الخاصة بمجموع الثانوية العامة والجامعات الأهلية بالمجموع الاعتباري، باستثناء جامعات سيناء الخاصة والأهلية بنسبة تقدر ب 5% أقل.

تفاصيل القواعد المقترحة لنظام القبول بالجامعات الخاصة للعام 2022-2023

قال المصدر إن نظام القبول بالجامعات سيراعي الآتي:

  • تحديد أعداد الطلاب أعلى من 80% من الناجحين.
  •  تحديد أعداد الطلاب المقبولين بالكليات الحكومية في كليات الطب البشري وطب الفم والأسنان، بحيث يعادل صافي العدد إجمالي الناجحين والمقبولين بالقطاع الحكومي.
  • تحديد الأعداد من الصافي التي لها قدرة مادية على التقدم للجامعات الخاصة والأهلية وهي لا تزيد عن 10% من الصافي.
  • بهذا تم تحديد الأعداد التي تصلح للتقدم للجامعات الخاصة والأهلية، كما يتم تحديد أعداد الطلاب المطلوب قبولهم بكليات الطب البشري والأسنان (الطب البشري 4000، طب الأسنان 6500) إجمالي 10500 طالب.
  •  لابد أن يحتوي صافي هذه الشريحة على 30000 طالب أو أكثر بواقع 3 طلاب لكل مكان في كل كلية ولو لم يتوفر هذا العدد يتم تخفيض الحد الأدنى تدريجيا للوصول إلى شريحة صافية تحتوي على 30000 طالب يستطيعون التقدم لكليات الطب البشري والأسنان بالجامعات الخاصة والأهلية.
  •   أوصت اللجنة بمراجعة الطلاب المقبولين في الجامعات الحكومية بحيث يكون هناك فائض يكفي الجامعات الخاصة والأهلية في نفس الوقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.