جميعنا نمر بأوقات كثير نحتاج إلى أشياء ونتمنى الكثير من الأمور أن تحدث سواء كانت كبيرة أو صغيرة، لذلك نلجأ ونتقرب من الله عز وجل طالبين منه الإستجابة لحاجتنا وتحقيق لنا ما نتنمى، من أفضل وأقصر الطرق للتقرب من الله وطلب منه حاجاتنا هي الدعاء المستجاب للحاجة مع الصلاة، ولذلك شرع لنا الدين الإسلامي صلاة تعرف بإسم “صلاة قضاء الحاجة”، هذه الصلاة كان يؤدوها الصحابة يصلون صلاة قضاء الحاجة لكل الامور التي يريدونه من الله سبحانه وتعالى، كل ما تحب أن تعرف عن صلاة الحاجة ووقتها ودعائها في هذا المقال.

صلاة الحاجة
صلاة الحاجة

ما هو حكم صلاة الحاجة

دائماً ما يدور في أذهاننا سؤال عن حكم صلاة الحاجة وهل هو أمر صحيح أم لا وهل لها وقت محدد وصيغة معينة.

فقد أجابت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف عن هذا سؤال عن حكم صلاة قضاء الحاجة، حيث كانت الإجابة: أن الكثير من أهل العلم رأوا مشروعية صلاة الحاجة، حيث روى أحمد بسند صحيح عن أبى الدرداء أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: «من توضأ فأسبغ الوضوء، ثم صلى ركعتين يتمهما أعطاه الله ما سأل معجلًا أو مؤخرًا».

صلاة الحاجة
صلاة الحاجة

الدعاء المستجاب فى صلاة الحاجة كما نقل عن الرسول 

أخرج الترمذى عند عبد الله بن أبى أوفى رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: “من كانت له إلى الله حاجة، أو إلى أحد من بنى آدم، فليتوضأ وليُحسن الوضوء، وليصلّ ركعتين، ثم ليُثن على الله، وليُصلِّ على النبى صلّى الله عليه وسلم، ثم ليقل

 “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك مُوجِبات رحمتك، وعزائمَ مغفرتك، والغنيمة من كل برّ، والسلامة من كل إثم، لا تدع لى ذنباً إلا غفرته، ولا همَّاً إلا فرَّجته، ولا حاجة هى لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”، ثم تدعو حاجتك إلى الله.

كيفية  تأدية صلاة قضاء الحاجة

  1. أولاً نتوضأ بالطريقة الصحيحة للصلاة.
  2. يجب أن تكون النية لصلاة قضاء الحاجة قبل البدء فيها.
  3. نصلي ركعتين.. ومن السنة أن نقوم في الركعة الأولى بعد الفاتحة بقراءة بسورة «قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ»، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ»، ومن الجائز أن تصلي أكثر من ركعتين، من 4 ركات حتى 12 ركعة.
  4. في آخر الصلاة نسلم.
  5.  بعد السلام من الصلاة ترفع يديك خاشعين متضرعين إلى الله ومستحضرين عظمته قدرته بالدعاء.
  6. في بداية الدعاء نحمد ونثني على الله عز وجل بالدعاء ثم نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد.
  7. الصلاة الإبراهيمية: “اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”  أو بأي صيغة نحفظها.
  8. تم نقرأ دعاء قضاء الحاجة: «لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك مُوجِبات رحمتك، وعزائمَ مغفرتك، والغنيمة من كل برّ، والسلامة من كل إثم، لا تدع لى ذنباً إلا غفرته، ولا همَّاً إلا فرَّجته، ولا حاجة هى لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين»، ثم ندعو بالحاجة التي نطلبها من الله.
  9. ثم نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بقراءة “الصلاة الإبراهيمية” التي تقال بالتشهد
  10. بعد الانتهاء من صلاة، نسلم أمرونا لله ونتوكل عليه ثم نسعى في طلبنا.
صلاة الحاجة
صلاة الحاجة

متى كان الصحابة يصلون صلاة الحاجة

من المعروف أن صلاة قضاء الحاجة تصلى عند وجود الحاجة لأي شيء كبيرًا كان أو صغيرًا، مثلاً من يريد الزواج أو يريد وظيفة معينة أو أى شئ، فكان الصحابة يصلون ههذ الصلاة لكل شيء يريدونه من الله عز وجل.

الأوقات المستحب فيها صلاة الحاجة

يستحب ان نقوم بأداء صلاة قضاء الحاجة في الثلث الأخير من الليل أي في فترة من قبل صلاة الفجر، حيث أن في هذا الوقت ينزل رب العزة سبحانه وتعالى للسماء الدنيا، ويقول سبحانه: هل من داع فأستجيب له؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من كذا.. هل من كذا.. حتى يطلع الفجر.

الأوقات المكروه فيها صلاة الحاجة

علينا الأمتناع عن أداء صلاة قضاء الحاجة في أوقات التي تكون فيها الصلاة مكروهه بشكل عام، حيث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في 3 أوقات وهي:

  1.  بعد الفجر حتى شروق الشمس، وعند شروق الشمس.
  2.  عند إستواء الشمس في كبد السماء، أي قبل الظهر بـ5 دقائق.
  3. بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس.

فائدة صلاة قضاء الحاجة

تساعدنا صلاة قضاء الحاجة على اللجوء إلى الله في كل أمور حياتنا سواء كانت كبيرة أو صغيرة، كما أن صلاة قضاء الحاجة يكون أساسها الدعاء، والدعاء يعتبر جزء من العبادة، ففي الحديث «الدعاء هو العبادة»، رواه الترمذي.

أمور يجب مراعاتها عند أداء الصلاة

أهم أمر يجب ان نراعيه في صلاة قضاء الحاجة هو عدم تعجل الإجابة، حيث أن من الممكن يتحقق الأمر سريعًا وقد يتأخر، فقط يجب ان الشخص يتقي الله ويتوكل عليه، فالله له حكمة في تعجيل الإجابة أو تأخيرها.

وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطعية رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث، إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: إذن نكثر. قال: الله أكثر، رواه الإمام أحمد.

أمور أخر ى يجب مراعاتها

  1. يجب أن نعود أنفسنا على صلاة قضاء الحاجة سواء كانت حاجتك كبيرة أو صغيرة.
  2. أن نكون على اليقين بأن الله تعالى سيقضي حاجتنا، فاليقين بالله أحد أسباب الإستجابة للدعاء.
  3. لا ييفضل أن ندعو دعاء قضاء الحاجة بعد صلاة الفريضة، بل يجب أن نؤدي  ركعتين خاصة لدعاء الحاجة.
  4.  يجوز أن ندعو دعاء قضاء الحاجة بعد إحدى السنن أو صلاة الضحى، بشرط أن تكون النية حاضرة ل دعاء الحاجة قبل البدء في الصلاة، أما إذا دخلت في الصلاة ولم تنوِ دعاء الحاجة فلا تجزي
  5. لا يفضل أداء صلاة قضاء الحاجة في وقت نهي «أي الأوقات المنهي الصلاة فيها)، إلا عند الضرورة وذجلك في حالة إذا كان الأمر الذي تصلي له صلاة قضاء الحاجة ينقضي، فيمكن صلاة قضاء الحاجة في وقت النهي.
  6.   في حالة وجود مانع من الصلاة مثل فترة الحيض للمرأة يجب الإنتظار حتى ينتهي المانع، أما إذا كان الأمر الذي تصلي له صلاة قضاء الحاجة سينقضي وضروري، فندعو دعاء الحاجة دون الصلاة.
  7. يفضل أن نحفظ دعاء قضاء الحاجة، أما إذا كنا لا نحفظه فنقرأه من ورقة أو كتاب امر عادي.
  8. كما يجوز أن نجعل دعاء الحاجة قبل السلام من الصلاة أي بعد التشهد، أيضاً يجوز أن نجعله بعد السلام من الصلاة.
  9. في حالة شك أحد أنه نوى صلاة قضاء الحاجة وشرع في الصلاة ثم تيقن وهو في منتصف الصلاة فعليه أن ينويها نافلة مطلقة، ثم نصلي بصلاة جديدة لقضاء الحاجة
  10. إذا تعددت الحاجات فالأفضل أن يكون لكل حاجة منهم صلاة منفصلة، ولكن لا بأس من جمعها في صلاة واحدة
  11.  لا يجوز أداء صلاة قضاء الحاجة لأشياء  من المكروهات أو من المحرمات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *