ما هو عقار السوفالدي المتسبب في قتل وائل الإبراشي التخطي إلى المحتوى

ثارت تساؤلات المصريين حول عقار السوفالدي الذي تردد إسمه في الساعات الأخيرة، وهذا عقب إقرار الدكتور شريف عباس أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي، بصفته الطبيب المعالج لوائل الإبراشي أنه كان يعطيه هذا الدواء، مما أثار هذا التساؤلات والشكوك حول هذا العقار وما اذا كان مسببا في وفاة الإعلامي الكبير وائل الإبراشي أم لا، خصوصا أن هذا العقار لا تنص عليه أي خطة علاجية لمرض كورونا، وسنحاول القاء الضوء حول عقار السوفالدي، ونجمع المعلومات حوله.

عقار السوفالدي
عقار السوفالدي

علاقة عقار السوفالدي بوفاة وائل الإبراشي

صرح الدكتور شريف عباس أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي والطبيب المعالج للإعلامي الراحل وائل الإبراشي، أنه كان يعطي للإعلامي الراحل دواء عقار السوفالدي المستخدم لعلاج مرضى فيروس سي، علمًا بأن هذا الدواء غير مدرج في أي من البروتوكولات الدوائية الذي وضعتها وزارة الصحة والسكان لعلاج مرضى كورونا، وأردف الطبيب المتهم بقتل وائل الإبراشي بأن عقار السوفالدي مذكور في بحث عالمي وله آثار كبيرة ضد الفيروس، وليست له أي آثار جانبية.

عقار السوفالدي
عقار السوفالدي

أهم المعلومات حول عقار السوفالدي محل الشكوك

دواعي الاستعمال والآثار الجانبية للعقار.

دواعي الاستخدام

  • يستعمل السوفالدي لعلاج أمراض التهاب الكبد المزمن طويل الأجل.
  • ويعمل عن طريق تقليل نسبة فيروس التهاب الكبد وإعانة جهاز المناعة على مواجهة العدوى.
  • ولا تستعمل أقراص دواء السوفالدي وحدها، إنما مع مجموعة من العلاجات للحصول على أفضل النتائج الطبية في علاج فيروس سي.

الآثار الجانبية

  • لم ينتج عن استعمال علاج السوفالدي آثار جانبية خطيرة للعديد من المرضى، ولكن قد ينتج عنه الشعور التعب أو الصداع أو الغثيان أو الإسهال أو حكة الجلد أو صعوبة النوم أو التهيج.
  • وفي حالة استمرار أي عرض من هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب.
  • وفي حالات نادرة قد يسبب السوفالدي أعراض جانبية خطرة مثل ظهور علامات انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء والشعور بالتعب غير المعتاد وسرعة التنفس وشحوب لون الجلد، وضيق التنفس، وسرعة ضربات القلب.
  • وفي بعض الحالات النادرة يمكن حدوث رد فعل تحسسي خطير مثل طفح جلدي بالغ، حكة أو تورم خاصة في الوجه واللسان والحلق، الشعور بالدوار بشدة، صعوبة في التنفس .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.