التخطي إلى المحتوى

منذ ظهور فيروس كورونا المستجد بالعالم، ارتبط بـ فقدان حاسة الشم والتذوق أبرز أعراض الإصابة بكوفيد 19 Corona symptoms، ولم يتوصل العلماء بأنحاء العالم للأسباب الحقيقة لفقدان حاستي الشم والتذوق، لكن دراسة علمية حديثة توصلت لسبب ظهور هذا العرض، الذي ميز كوفيد 19 بعد عامين من انتشار جائحة كورونا، وتلك الدراسة نشرتها المجلة العلمية الشهيرة “ناتشر جينيتكس”، والتي أكدت أن سبب فقدان حاسة التذوق والشم هو العامل الجيني.

أسباب فقدان حاسة الشم والتذوق

لقد حلل علماء وباحثون متخصصون من( شركة 23 andMe) المتخصصة في علم التكنولوجيا الحيوية والجينوم، بيانات 69841 شخص من بريطانيا والولايات المتحدة شاركوا في هذا الاستبيان، بعد إصابتهم  بكورونا وجاء تحليلهم إيجابي، وقارنت الدراسة البحثية نسبة الذين أبلغوا عن فقدان حاسة الشم والتذوق مع الذين لم تظهر عليهم نفس العرض بفقدان حاستي التذوق والشم، وتوصلت إلى الآتي:

  • أن 68 % ممن شاركوا في الدراسة العلمية، وأكدوا فقدان حاسة التذوق أو الشم، تبين أن النساء كانوا أكثر عرضة وبنسبة 11 % من الرجال، وتبين أن نسبة 73 % تتراوح أعمارهم ما بين 26 و35 عاما.
  • وأكدت الدراسة أيضا أن  الأشخاص الذين  ينحدرون من أصول إفريقية، أو من شرق أسيا كانوا أقل احتمالية للإبلاغ عن فقدان حاسة الشم والتذوق، هذا بالمقارنة بالأشخاص من أصل أوروبي.
  • تلك الدراسة العلمية الحديثة قارنت بين الاختلافات الجينية، للذين أبلغوا عن فقدان حاسة التذوق أو الشم مع الذين لم يحدث لهم ذلك، ووجدوا أن هناك نقطة بالقرب من الجينين UGT2A1 وUGT2A2، تبين الاختلاف ومرتبطة بعرض فقدان حاستي التذوق والشم بعد الإصابة بكوفيد 19 .
  • وأقرت تلك الدراسة العلمية الحديثة أنه من غير الواضح كيف تلعب تلك الجينات دورا في فسيولوجيا الخلايا المصابة، وهذا الضعف الوظيفي الذي ينتج عن الإصابة بالمرض، والذي يسهم في فقدان القدرة على الشم والتذوق .
سر فقدان حاسة الشم والتذوق لدى مرضى كورونا
سر فقدان حاسة الشم والتذوق لدى مرضى كورونا

لقاحات كورونا “الأعراض الوهمية

وفي نفس سياق الدراسة، أكد الدكتور المتخصص في علم الجينوم بمركز (مونيل كيميكال سينسيز)بأميركا دانييل ريد، أن النتائج التي توصلت إليها تلك الدراسة تؤكد أن فقدان حاسة التذوق والشم ترتبط بالفشل في حماية الخلايا الحسية لكل من الأنف واللسان من العدوى الفيروسية”.

لكن يعاب على تلك الدراسة أنها اعتمدت على استطلاعات الرأي، بدون تقييمات سريريه لكل المشاركين، وأيضا لم يتم الفصل بين فقدان حاسة التذوق وحاسة  الشم، وطالب الدكتور دانييل بضرورة تلقي لقاحات كورونا للحماية من الأعراض التنفسية الخطيرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.