التخطي إلى المحتوى

قد وافقت لجنة الإسكان بمجلس النواب برئاسة النائب عماد سعد حمودة على نص تعديلات قانون الإيجار القديم وذلك لغير الغرض السكني الذي تم إحالته من الحكومة لمجلس النواب، سنعرض أهم وأبرز التعديلات التي تمت في القانون بالتفصيل.

تعديلات قانون الإيجار القديم
تعديلات قانون الإيجار القديم

أهم تعديلات قانون الإيجار القديم

حيث جاءت أهم تعديلات قانون الإيجار القديم التي قُدمت من الحكومة، حيث جاء تعديله وفقاً للمتطلبات التي يقتضيها التعامل مع فيروس كورونا.

  • أولاً تسري أحكام القانون بعد التعديل على الأماكن المؤجرة لغير الأغراض السكنية في حال عدم التراضي بين الطرفين العقد.
  • كما نص القانون على ضرورة إخلاء المكان المؤجر خلال مدة لا تتجاوز الخمس سنوات من تاريخ العمل بالقانون المعدل.
  • وأيضا نص القانون على أن القيمة الإيجارية للمكان المؤجر تصبح 5 أضعاف من القيمة الحالية وتزيد سنوياً وبصفة دورية وذلك وفقا للقانون الجديد.
  • وينص القانون أيضاً على أنه يلتزم المستأجر بإخلاء المبنى المؤجر وذلك في اليوم التالي بعد إنتهاء المدة القانونية.
  • كما نص القانون بشكل قاطع على أنه في حال عدم إلتزام المستأجر بإخلاء وتسليم العقار في المدة القانونية المحدد، يمكن لصاحب الملك أن يلجأ للقضاء ويطلب بطرد المستأجر الممتنع وإخلاء المكان دون الإخلال بالحق في التعويض.
تعديلات قانون الإيجار القديم
تعديلات قانون الإيجار القديم

وقد وافقت لجنة الإسكان بمجلس النواب برئاسة النائب عماد سعد حمودة على مشروع قانون الذي قُدم من الحكومة وذلك حول تعديل قانون الإيجار القديم مع  مراعاة تداعيات فيروس كورونا المستجد في الوقت الراهن بدلاً من مشروع القانون السابق وذلك بشأن عدد من الأحكام الخاصة بإيجار الأماكن للأشخاص الإعتبارية لغير الغرض السكني وذلك بعد أن تم إحالته بالجلسة العامة للبرلمان لجنة مشتركة من لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.