التخطي إلى المحتوى

يترقب الشارع المصرى حالياً إعلان أسعار البنزين الجديدة 2022 بشدة وقلق التى سيتم تطبيقها على مدار الربع الثانى من العام الجارى 2022، كما أن صرح مصدر حكومى أن لجنة التسعير التلقائية للوقود ستعلم عن أسعار البنزين الجديدة خلال الأسبوع الجارى، وسط توقعات قرار اللجنة بين سيناريوهين سواء بزيادة الأسعار أو تبيثها، ويستبعد تماماً أنخفاض سعر البنزين.

أسعار البنزين الجديدة 2022
أسعار البنزين الجديدة 2022

أسعار البنزين الجديدة 2022

كما أن اللجنة قررت فى آخر إجتماع لها وذلك في شهر يوليو الماضى 2021 عن زيادة أسعار البنزين بكل أنواعه 25 قرشًا فى اللتر الواحد.

  • حيث تبلغ الأسعار الحالية 6.75 جنية للتر البنزين 80.
  • 8 جنيهات للتر البنزين 92.
  • 9 جنيهات للتر البنزين 95.
  • تم تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه.
  • تم تثبيت سعر المازوت للقطاع الصناعى عند 3900 جنيه للطن.

كما قال المصدر إن أسعار الخام العالمية تدور في الوقت الحالي  فوق مستوى 85 دولاراً للبرميل الواحد، وأن لجنة تسعير الوقود ستقوم بدراسة كل المتغيرات العالمية على صعيد منظومة التسعير والإنتاج وذلك خلال الثلاثة شهور الماضية حتى تتخذ قرارها بشأن الأسعار التى سيتم تطبيقها في هذه المرحلة.

كما أن من المعروف أن اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائى للمواد البترولية تجتمع كل ثلاثة أشهر لتحديد أسعار المواد البترولية بشرط ألا تتجاوز نسبة التغير فى سعر بيع المستهلك %10 ارتفاعاً وانخفاضاً عن سعر البيع الحالي.

أسعار البنزين الجديدة 2022
أسعار البنزين الجديدة 2022

توقعات أسعار البنزين الجديدة

توقع الأستاذ “أشرف غراب” الخبير الإقتصادي نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية أن تقوم اللجنة الحكومية بتثبيت تسعير المنتجات البترولية لـ أسعار البنزين والسولار خلال اجتماعها الذي يتوقع انعقاده خلال أيام قليلة من شهر يناير الجاري.

كما صرح أنه على الرغم من وجود تذبذبات في أسعار النفط الخام عالميا تتجه للإرتفاع وذلك بسبب أزمة الطاقة التي يشهدها العالم كله ولكن من المحتمل أن تقوم اللجنة بتثبيت سعر المواد البترولية بشكل عام.

كما توقعت “رضوى السويفي” رئيسة قسم البحوث بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، أن تقوم الحكومة برفع أسعار البنزين 25 قرشا للمرة الرابعة على التوالي في إجتماع يناير و ذلك لارتفاع متوسط سعر خام برنت على مدار الربع الرابع.

أسعار البنزين الجديدة 2022
أسعار البنزين الجديدة 2022

سعر البنزين الجديد 2022

وقد قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد في شهر أكتوبر الماضي بتعديل أسعار البنزين السائدة في السوق المحلى وذلك للربع أكتوبر/ ديسمبر 2021 وتم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة.

فمازال سعر برميل النفط يقارب من سعر خلال الربع الماضي الأمر الذي من المتوقع أن يتم تثبيت الأسعار “حتى الآن”، حيث تم أرتفع سعر برميل خام البترول برنت خلال آخر الأيام التسعة بنحو 7.71 دولار بنسبة 10.4% بنهاية جلسة يوم الأربعاء، كي يصل إلى 79.23 دولار، ثم إنخفض سعر البرميل خلال تعاملات حتى الآن بنحو 71 سنتا، وذلك وفقاً لبيانات شبكة سي إن بي سي.

تأثير زيادة سعر البنزين على السلع

كما إن الزيادة التى شهدتها أسعار البنزين طفيفة ولن تؤثر على أسعار السلع فى الأسواق بشكل كبير خاصة مع توقعات بتثبيت سعر السولار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.