التخطي إلى المحتوى

يسأل الكثير من المواطنين السعوديين الذين قدموا على نظام الضمان الاجتماعي الجديد عن طريقة حاسب معاش الضمان المطور الجديد من أجل معرفة كيفية إحتساب الراتب الذي سيقدم لكافة العائلات الفقيرة والمحتاجة بشكل شهري، لذلك تعرفوا على رابط حاسبة الضمان الاجتماعي المطور الجديد لعام 1443 ه‍ بالتفصيل وكيفية إحتساب الراتب.

رابط حاسبة الضمان الاجتماعي المطور
رابط حاسبة الضمان الاجتماعي المطور

رابط حاسبة الضمان الاجتماعي المطور الجديد

من المعروف ان الضمان الإجتماعي تم أطلاقه من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية وذلك لكل المواطنين الذين يعانون من نقص الدخل إلى جانب غلاء الأسعار، وذلك من خلال منحهم مساعدة مالية تصرف لهم كل شهر في حساباتهم.

ولكل الراغبين في معرفة الطريقة التي تمكنهم من معرفة قيمة المعاش الذي سيصرف لهم تابعونا.

لقد إبتكرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية آلة حاسبة مخصصة للضمان الإجتماعي المطور للمواطنين الراغبين في معرفة كيفية حساب قيمة معاش الضمان الذي سيصرف لهم شهرياً، ويمكنهم احتسابه بالخطوات التالية:

  1.  يتم أولاً جمع قيمة الدخل الإجمالي الخاص بكل أفراد الأسرة الراغبة في الراتب ثم يقسّم على 2، و النتاج المتحصل عليه  يضاف إلى مجموع الدخل الذي تصرفه الحكومة للأسرة.
  2. ثم يتم عمل المقارنة بين النتائج السابق بالحد الأدنى الذي تم إحتسابه كمعاش الشهري على حسب عدد أفراد الأسرة الواحدة، وهو مثلاً:  1100 لعائل الأسرة، و500 لكل فرد في العائلة.
  3. وأخيراً نقوم باحتساب الحد الأدنى للمعاش، بإعتباره مساوي للحد الأدنى الأساسي لاحتساب معاش الفرد الواحد، ثم نقوم بإضافة الزيادة لكل أسرة راغبة ف الراتب الشهري، على أن لا يزيد مجموع الاستحقاق عن الحد الأدنى الذي تم احتسابه للمعاش.
رابط حاسبة الضمان الاجتماعي المطور
رابط حاسبة الضمان الاجتماعي المطور

مثال توضيحي

  • إذا كان إجمالي الدخل الشهري للأسرة سواء من الراتب أو العمل 5000 ريال.
  • وكانت الأسرة مكونة من الشخص المعيل إلى جانب 5 أفراد.
  • يتم الحصول على المنحة عن طريق حساب المواطن أو القروي وقيمتها 1126 ريالاً.
  • هنا يتم احتساب إجمالي الدخل بإحتساب نصف الراتب زائد قيمة الدعم: 2500 + 1126 = 3626 ريال.

إن حد الضمان لعدد الأشخاص وهو 6 أشخاص هو كالتالي: 1100 + 550 للمتابع × 5 عدد المتابعين = 3850 ريال.

رابط حاسبة الضمان الاجتماعي المطور
رابط حاسبة الضمان الاجتماعي المطور

علينا أن نعرف أن قرار تعيين الحد الأدنى الأساسي لمعاش الضمان يتم تحديده وفقاً لقرار صادر عن مجلس الوزراء السعودي.

ويتم ذلك بالتنسيق مع وزارة المالية السعودية، ويتم صبّ معاش الضمان المطور في حسابات كل المستفيدين ذلك بعد شهر من قبول طلباتهم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.