اللهم صيبا نافعا.. دعاء المطر والرياح كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم التخطي إلى المحتوى

يبحث الأشخاص عن دعاء المطر والرياح خاصة خلال هذا الوقت من العام الذي يكثر به الأمطار، والظواهر الطبيعية المختلفة من رياح، وعواصف، وبرق، ورعد، وغيرها من الظواهر التي خلقها الله عز وجل، وورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عدد من الأدعية المأثورة كما ورد على لسان الصحابة والتابعين “اللهم صيبا نافعا”.

الدعاء المستجاب عند نزول المطر
الدعاء المستجاب عند نزول المطر

دعاء المطر والرياح

شهدت عدد من المحافظات خلال الفترة الماضية، وحتى تساقط الأمطار المحملة بحبات البرد كما حذرت هيئة الأرصاد الجوية من استمرار سقوط الأمطار اليوم الجمعة أيضًا ٤-٢-٢٠٢٢ على كافة الأنحاء لذلك تجد الأشخاص يبحثون عن دعاء المطر والرياح، وخاصة الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث أن السيدة عائشة رضي الله عنها أن قالت إن رسول الله كان إذا شاهد المطر كان يقول  “اللهم صيبًا نافعًا”.

دعاء المطر
دعاء المطر

كما أن صلى الله عليه وسلم قد نهى عن الإساءة إلى المطر، والرياح، وسبهم حيث ورد عن الإمام الترمذي في سننه من حديث أُبَي بن كعب رضي الله عنه أنه قال عن رسول الله ((لا تسبُّوا الريح، فإذا رأيتم ما تكرهون، فقولوا: اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح، وخير ما فيها، وخير ما أُمِرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح، وشر ما فيها، وشر ما أُمِرت به)).

الدعاء المستجاب عند نزول المطر
الدعاء المستجاب عند نزول المطر

دعاء المطر 

يوجد الكثير من أدعية المطر التي وردت عن الصحابة، والتابعين، يلجأ لها المسلمون في حالة سقوط المطر حيث أن وقت نزوله قد خصه الله سبحانه، وتعالى باستجابة الدعاء حيث كان يقول الصحابة، والتابعين خلال ذلك الوقت التالي:

 “اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ”.

“اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء إليك”

دعاء نزول المطر والرعد والبرق
دعاء نزول المطر والرعد والبرق

دعاء المطر مكتوب

يبحث الأشخاص عن أدعية المطر مكتوبة لقراءتها، ومشاركتها على صفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك، وتويتر حتى يدعو غيرهم بهذه الأدعية، لينالوا بذلك الثواب العظيم، ومن أدعية المطر المكتوبة التالي:

دعاء نزول المطر
دعاء نزول المطر

“اللهم فى هذا البرد القارس، نستودعك كل من لا مأوى له، وكل من لا لباس له، وكل من لا دفء له، وكل من لا معيل له، وكل مبتلى وكل مفقود وكل مريض وكل جريح وكل أسير، اللهم نستودعك كل من يتألم وكل من يسألك الستر والعافية فى الدنيا والآخرة، فاحفظهم بحفظك وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين”.

“اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ”.

” اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك”.

“اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به”.

دعاء الرياح والعواصف
دعاء الرياح والعواصف

 دعاء الرياح كما ورد في السنة

عندما تشتد الرياح التي هي من عند الله سبحانه وتعالى يشعر العبد بالضيق من قوتها، ولكن حذرنا الرسول الكريم من الضجر، والضيق منها فهي من صنع الله، ونصحنا بضرورة الدعاء خلال هذا الوقت، وورد عن النبي عدد من الأدعية وقت هبوب الرياح القوية التي يجب علينا جمعيًا التقرب من الله بها، واتباع سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأدعية ما كان يقوله عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما إذا سمع صوت الرعد ترك الحديث وقال:

“سبحان الذي يُسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته” إسناد صحيح.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.