تعرف على أسعار البنزين الجديدة وأسباب ارتفاعها التخطي إلى المحتوى

يشغل بال المجتمع اليوم معرفة أسعار البنزين الجديدة وما السبب وراء زيادة سعر المنتجات البترولية والمحروقات 25 قرش؟ حيث أكد مصدر هام بوزارة البترول والثروة المعدنية أن قرار لجنة التسعير التلقائي لم يأتي من فراغ بل بعد هناك عدة عوامل أدت إلى تلك الزيادة.

زيادة أسعار البنزين

فقد تم تشكيل لجنة بقرار من مجلس الوزراء عام 2018، وكان القرار رقم 2764 ينص على أهمية مراجعة أسعار المحروقات ومنتجات البنزين بشتى أنواعه سواء بنزين 80 و بنزين 92 وبنزين 95 وكذلك المازوت والسولار وأيضاً الكيروسين، وعمل قائمة بـ أسعار البنزين الجديدة كل ثلاثة شهور.

فكلما زاد سعر المواد البترولية عالمياً، كلما كانت زيادة سعر البنزين المحلي أمر طبيعي، حيث زاد خام برنت وهو مادة نفطية خام يتم على أساسها تسعير ثلثي إنتاجات العالم من المواد البترولية والنفط، حوالي 90 دولار من أجل برميل واحد، ليصبح هذا الارتفاع في الأسعار هو أعلى سعر قد تم الوصول له عالمياً منذ حوالي 12 سنة، حتى فاتورة استيراد الزيت الخام زادت بنسبة 30% خلال الثلاثة شهور الفائتة.

فمصر وحدها تستورد يومياً حوالي 350 ألف برميل، وشهرياً قُرابة 10 مليون برميل، لتكون الحصيلة في ثلاثة أشهر حوالي 31 مليون برميل، تكلفتهم المتوسطة حوالي 2.5 مليار دولار.

أسعار البنزين الجديدة
أسعار البنزين الجديدة

أسعار البنزين الجديدة 2022

قامت لجنة التسعير التلقائي لمنتجات المحروقات والنفط، بزيادة سعر البنزين يوم الجمعة أمس الموافق 4 فبراير 2022، بعد توصية من مجلس الوزراء بضرورة تعديل السعر الذي سيتم تثبيته حتى شهر مارس 2022، لتصبح أسعار البنزين الجديدة هي:

  • لتر بنزين 80 سعره الجديد 7.25 جنيه.
  • لتر بنزين 92 سعره الجديد 8.50 جنيه.
  • لتر بنزين 95 سعره الجديد 9.50 جنيه.
  • سعر لتر السولار ثابت عند 6.75 جنيه.

سبب ارتفاع سعر البنزين

هناك ثلاثة عوامل رئيسية أدت إلى أسعار البنزين الجديدة وهم:

العامل الأول: زيادة سعر الدولار مقابل سعر الجنيه، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف النقل والاستيراد.

العامل الثاني: نشوب موجة عالية من الصقيع تسببت في زيادة طلب الدول الأوروبية للبرنت الخام، ومن المعروف أن بزيادة معدل الاستهلاك تزداد الأسعار.

العامل الثالث: العامل الرئيسي في زيادة سعر البنزين هو ارتفاع سعر برنت الخام خلال الثلاثة أشهر الماضية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.