التخطي إلى المحتوى

يُعد سرطان البروستاتا ثاني أكثر الأورام الخبيثة شيوعاً بين الرجال بعد سرطان الرئة. المرض له توقعات مواتية، حيث يمكن علاجه إذا تلقيت رعاية طبية في مستشفى أوروبي جيد. لعلاج سرطان البروستاتا مع نقائل العظام، يستخدم الأطباء في البلدان المتقدمة الجراحة الحديثة طفيفة التوغل، وطرق العلاج الإشعاعي الآمنة عالية الدقة، والعلاج بالنويدات المشعة.

العلاج الجراحي

استئصال البروستاتا الجذري مع تشريح العقد الليمفاوية في الحوض يعتبر الطريقة الرئيسية لعلاج المرض في المراحل الثلاث الأولى. في معظم الحالات، تكفي الجراحة لعلاج السرطان تماماً.

فيما يلي بعض خيارات الإستئصال الجراحي لغدة البروستاتا، اعتماداً على النهج الجراحي:

  • استئصال البروستاتا المفتوح (خلف الصفاق، العجان) هو إجراء جراحي من خلال شق كبير في البطن أو العجان، الطريقة الرئيسية لعلاج المرض في البلدان ذات الطب ضعيف التطور
  • استئصال البروستاتا بالمنظار هو إزالة ورم البروستاتا من خلال شقوق قصيرة في البطن، وهو العلاج القياسي في الدول المتقدمة
  • استئصال البروستاتا بمساعدة الروبوت هو إجراء جراحي يتم تنفيذه بواسطة نظام آلي، ويتم إجراؤه في مراكز متخصصة

عند الخضوع للعلاج في الخارج، يمكنك إجراء عمليات أكثر تجنيباً: الجراحة بالمنظار أو بمساعدة الروبوت. تسمح مثل هذه التدخلات الجراحية بتحقيق نفس النتائج الفعالة، مع مراعاة الخبرة الكافية لجراحي العمليات. في الوقت نفسه، تكون الصدمة أقل بشكل كبير، ويتم تقصير فترة التعافي، وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات. يستعيد المرضى السيطرة البولية بسرعة أكبر.

في المستشفيات الأجنبية، يستخدم الأطباء تقنية استئصال البروستاتا التي تحافظ على الأعصاب. مع هذا الخيار من التدخل الجراحي، يحتفظ الرجل بوظيفة الانتصاب.

العلاج الإشعاعي

يعتبر التشعيع بديلاً عن العلاج الجراحي. كما أنه يساعد في علاج سرطان البروستاتا. يمكن استخدام نوعين من العلاج الإشعاعي:

  • العلاج بحزم الإشعاع الخارجي – استهداف الورم بالإشعاع باستخدام جهاز (مُسرع خطي) موجود خارج جسم المريض
  • العلاج الإشعاعي الداخلي (المعالجة الكثبية) – التشعيع بالتماس بواسطة البذور المشعة التي يتم حقنها مباشرة في الورم من خلال الإبر

ميزة العلاج الإشعاع الخارجي هي أن الطريقة غير غازية وغير مؤلمة. من الممكن تشعيع ليس فقط الورم الأساسي، ولكن أيضاً منطقة المجمع اللمفاوي.

ميزة العلاج الإشعاعي الداخلي (المعالجة الكثبية) تتمثل في انخفاض مخاطر حدوث مضاعفات ما بعد الإشعاع. حيث يتم توصيل الإشعاع مباشرة إلى الورم، لذلك لا يمر عبر الأنسجة السليمة. بالإضافة إلى ذلك، تستغرق دورة العلاج وقتاً أقل: ثلاثة إجراءات كافية، بينما يستمر العلاج الإشعاعي الخارجي شهر ونصف.

العلاجات الجهازية

يمكن استخدام الطرق التالية في العلاج الجهازي:

  • العلاج الكيميائي
  • العلاج الهرموني
  • العلاج بالنويدات المشعة

العلاج الهرموني يتضمن تناول الأدوية التي تحجب هرمونات الذكورة الجنسية. يمكن استخدام هذا النوع من العلاج في جميع المراحل.

العلاج الكيميائي يمكن استخدامه فقط في المرحلة المتقدمة. يتم إجراؤه إذا لم يعد العلاج الهرموني فعالاً، أو تم وصفه على الفور، بالاشتراك مع العوامل الهرمونية.

العلاج بالنويدات المشعة يُستخدم في المراكز المتخصصة. يستخدم الأطباء العلاج باللوتيتيوم Lutetium-177 PSMA أو يستخدمون الراديوم المشع لقمع النقائل العظمية. تدخل المواد المشعة إلى الجسم وتتراكم في الخلايا السرطانية وتدمرها بالإشعاع. في معظم المرضى، يتناقص حجم الورم والنقائل، وفي بعض الحالات تختفي جميع بؤر الورم تماماً. يوفر العلاج بالنويدات المشعة نتائج علاج ممتازة حتى في وجود العديد من النقائل البعيدة.

للخضوع لعلاج سرطان البروستاتا في الخارج، نرحب بك لاستخدام خدمات شركة Booking Health. على موقعنا يمكنك معرفة تكلفة تشخيص وعلاج المرض في مختلف مستشفيات السرطان في ألمانيا، ومقارنة أسعار الخدمات الطبية وحجز برنامج علاجي بسعر مناسب. سيساعدك خبراؤنا في اختيار المستشفى والطبيب الأنسب، بالإضافة إلى تنظيم رحلتك العلاجية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.