التخطي إلى المحتوى

هل سمعت عن ظاهرة القمر الوردي من قبل، إنها ظاهرة يضيء فيها القمر بالكامل ويميل للون الوردي، ويقصد بها بدر أبريل الكامل، ووفقا لما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ستكون مصر على موعد معها يوم السبت المقبل الموافق 16 أبريل، مع اكتمال القمر ووصوله إلى طور البدر عند رؤيته في الفترة من 15 إلى 17 أبريل، ويستمد القمر اسمه في تلك الظاهرة، بسبب تزامنه مع تفتح إحدى الزهور البرية التي تسمى  «القبس»، والتي تظهر في بداية فصل الربيع بأمريكا الشمالية، وهي زهرة لونها وردي مميز.

ما هي ظاهرة القمر الوردي العملاق

تحدث هذه الظاهرة في فصل الربيع من كل سنة، حيث يقع القمر على الجانب الآخر من الأرض، ويكون في أقرب نقطة له من الأرض، بمسافة تعادل [366] ألف كم تقريباً. ويسمى علمياً (القمر الحضيض)، وتتعدد مراحل القمر الوردي، إذ يظهر في بدايته باللون الذهبي،ثم يتحول للوردي.

موعد ظهور القمر الوردي

سيبلغ القمر الوردي ذروته يوم السبت الموافق 16 أبريل، في تمام الساعة  3 إلا 5 دقائق مساءًا بتوقيت الولايات المتحدة، وسيبدأ البدر في الظهور كاملاً لمدة يومين تقريبا حتى صباح يوم 18 أبريل، ويطلق على بدر عدة أسماء منها «قمر الفصح الكامل»، وقمر العشب النابت وقمر البيض وقمر السمك، وتحدث ظاهرة  القمر الوردي عندما يكون وجه القمر مضاءا بالكامل، ويقع على الجانب الآخر من الأرض للشمس.

ظهور أول قمر وردي عملاق عام 2021

جدير بالذكر، أن ظاهرة القمر الوردي، قد زينت سماء كوكب الأرض العام الماضي، وبالتحديد يوم الاثنين  الموافق 26 أبريل لعام 2021، وتصادف أيضًا تزامن حدوث الظاهرة مع شهر رمضان المبارك، مثلما سيحدث هذا العام، وتعد واحدة من الظواهرة الفلكية الفريدة من نوعها، وهذه بعض الصور التي تم التقاطها العام الماضي

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.