التخطي إلى المحتوى

تطبيق زكاتي يعد واحد من أهم التطبيقات المتكاملة التي تتوافر من أجل تحسين وتسهيل طرق حساب نصاب الزكاة المفروضة على كل مسلم، وكذلك تحديد مصارف الزكاة حسب ما حددته الشريعة الإسلامية، ويوجد بـ تطبيق زكاتي العديد من الخدمات الخاصة بالشركات وكذلك الأفراد، كما أنه يتوافر في التطبيق قسم خاص يتعلق بالفتاوى، وحرصت إدارة تطبيق زكاتي على اعتماد أعلى درجات من الحماية الشخصية للمستخدمين كي لا يقعوا ضحايا للسرقة أو الاحتيال الإلكتروني.

تحميل تطبيق زكاتي

يمكنك الآن تحميل تطبيق زكاتي إن كان هاتفك من نوع الأندرويد من خلال متجر التطبيقات التابع لجوجل، وكذلك يمكنك تحميل تطبيق زكاتي لهواتف الأي أو أس من أبل ستور. ودعت الهيئة العامة للزكاة في المملكة العربية السعودية المواطنين لاستخدام تطبيق زكاتي من أجل الاستفادة بالخدمات التي يوفرها التطبيق، والذي يمكنهم كذلك من دفع الزكاة إلكترونيًا أو توجيه الزكاة إلى برامج الضمان الاجتماعي التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويساعد التطبيق في إصدار فاتورة خاصة بسداد الزكاة، كما يساعد في تذكير المستخدمين بالزكاة وذكر كافة المعلومات التي تتعلق بعملية إخراج الزكاة.

أهمية الزكاة في الإسلام

الزكاة هي ركن من أركان الإسلام وتم فرضها من أجل التكافل الاجتماعي، فالغني يمكنه أن يساعد الفقير من ماله، وتساعد الزكاة في تطهير النفس من البخل والشح، كذلك يساعد الزكاة في مواساة الفقراء والاستفادة من أموال الأغنياء من أجل سد جوعهم وقضاء حاجاتهم.

ويتم إخراج الزكاة على مختلف الأصناف والأنواع من الثروات، سواء كانت أموال أو ذهب أو فضة، أو أوراق مالية، أو حتى الأنعام أو الأبقار، أو على أقل تقدير التمر والحبوب مثل الفول، الحمص، القمح، الشعير أو اللوبياء والعدس والأرز.

وتنفق الزكاة في ثمانية مصارف حددها الإسلام وهي:

  1. الفقراء
  2. المساكين
  3. العاملين على الزكاة ومن يتولى القيام بأعمال الزكاة سواء جمع أو توزيع الزكاة
  4. المؤلفة قلوبهم وهم من أسلموا وفي بداية طريق الإسلام ويحتاجون إلى الدعم في بداية طريقهم.
  5. فك الرقاب أو عتق العبد المملوك
  6. الغارمين وهم من عليهم ديون
  7. في سبيل الله أي طريق الهدى ووجوه الخير
  8. أخيرًا ابن السبيل أو المسافر بين البلاد وليس لديه ما يعنيه على سفره.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.