التخطي إلى المحتوى

أيام قليلة تحول بيننا وبين حلول عيد الفطر المبارك، في مناسبة سنوية مبهجة للمسلمين من كل أنحاء العالم، يترقبها مواطنو الدول العربية، وينتظرون في إطار ذلك الإعلان عن موعد صلاة العيد 2022 في مصر والدول العربية، حيث تتهيأ الدول العربية لاستقبال عيد الفطر في يوم 2 من مايو المقبل، حسب ما أعلنت عنه المؤسسات الفلكية الرسمية بكل دولة، مما يجعل السؤال عن موعد صلاة العيد مطروحا في الوقت الحالي.

موعد صلاة العيد
موعد صلاة العيد

موعد صلاة العيد 2022 في مصر والدول العربية

  • تقام صلاة العيد في مصر في تمام الساعة 5:36 صباحًا وفق التوقيت المحلي هناك، والذي يختلف حسب المحافظة التي تقام فيها الصلاة
  • في السعودية من المقرر أن تقام شعائر صلاة عيد الفطر في تمام الساعة 5:53 صباحًا وفق التوقيت المحلي هناك، والذي يختلف تقديمًا وتأخيرًا حسب موقع المنطقة داخل المملكة.
  • وتقام صلاة عيد الفطر داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، في تمام الساعة 5:43 صباحا، وهو ما يختلف حسب المنطقة المقام فيها الصلاة
  • وفي الكويت يحين موعد صلاة العيد مبكرا إلى حد ما، فتبدأ بحلول الساعة 5:04 صباحًا وفق التوقيت المحلي هناك.
  • وتبدأ صلاة العيد في سلطنة عمان بحلول الساعة 5:45 صباحًا، في توقيت يختلف حسب موقع إحياء شعائر الصلاة داخل السلطنة.
  • فيما يحين موعد صلاة العيد في الجزائر بحلول الساعة 5:43 صباحا
  • وفي المملكة المغربية، تبدأ شعائر صلاة العيد في تمام الساعة 5:35 صباحًا حسب التوقيت المحلي هناك.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر المبارك

ومن المعروف عن صلاة العيد أنها تؤدى على ركعتين، تليهما خطبة مثيلة بخطبة الجمعة.

واتفقت المذاهب الأربعة على طريقة أداء صلاة العيد، لكن الاختلاف الدائر بينها كان بشأن عدد التكبيرات خلال الركعتين.

موعد صلاة العيد
موعد صلاة العيد

في المذهب الشافعي فإن عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى هي 7 يؤديها المصلي بعد تكبيرة الإحرام، على أن يفصل بين كل تكبيرة وأخرى زمن يسير كزمن قراءة آية معتدلة.

أما الركعة الثانية يؤدّيها المصلي مثل الركعة الأولى، لكن عدد التكبيرات تكون 5 فقط بلا تكبيرة الانتقال قبل البدء بالقراءة.

عيد الفطر المبارك
عيد الفطر المبارك

وفي المذهبين المالكي والحنبلي، تبلغ عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى 6، يؤديها المصلي بعد تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح، أما المذهب الحنفي ففيه يبلغ عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى 3 فقط يؤديّها المصلي بعد تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.