التخطي إلى المحتوى

صلاة التهجد كم ركعة؟ يتساءل المسلمون هذا السؤال بكثرة بالتزامن مع الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لهذا العام، حيث أن صلاة التهجد ليس لها عددا ثابتا من الركعات يجب أن تكون عليه، وتعد صلاة التهجد من النوافل التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، حيث أنها من السنة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث وجه الله سبحانه وتعالى الأمر له فى آيات سورة المزمل بقيام الليل قائلاً: “يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا”.

صلاة التهجد كم ركعة
صلاة التهجد كم ركعة

صلاة التهجد كم ركعة

ثبت عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (ما كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة). متفق عليه

كما قالت السيدة عائشة في فضل صلاة التهجد، عن النبى صلى الله عليه وسلم: أنه “كَانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حَتَّى تَتَفَطَّرَ قَدَمَاه، فَقَالَت عَائِشَة: لِمَ تَصْنَع هَذَا يَا رَسُولَ اللهِ وَقَدْ غَفَرَ اللهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّر؟ قَالَ: أَفَلَا أُحِبُّ أَنْ أَكُونَ عبْدًا شَكورًا، فَلَمَّا كثر لَحْمهُ صَلَّى جَالِسًا فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ قَامَ فَقَرَأَ ثُمَّ رَكَعَ”

صلاة التهجد كم ركعة
صلاة التهجد كم ركعة

وقت صلاة التهجد في الليل

وأما عن وقت صلاة التهجد فإنها فى الوقت تكون ما بعد صلاة العشاء، وهي آخر صلاة يؤديها المسلم فى الليل وحتى قبل طلوع الشمس وموعد صلاة الفجر، كما يقال إن أكثر وقت مستحب لصلاة التهجد هو الثلث الأخير من الليل.

وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها
صلاة التهجد كم ركعة

حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: (من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل)، فيدل هذا الحديث يؤكد على أن أفضل صلاة الليل هي ما كانت في آخره، مع إمكانية التهجد أول الليل لمن خشي أن ينام فتفوت عليه، وعنه أيضا قوله صلى الله عليه وسلم: ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة، حين يبقى ثلث الليل الآخر إلى السماء الدنيا، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يستغفرني فأغفر له؟ من يسألني فأعطيه؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.