التخطي إلى المحتوى

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن جواز إعطاء زكاة المال والفطر للموظف صاحب الراتب الضعيف، صرح الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية بجواز إخراج زكاة الفطر أو زكاة المال للموظف الذي يتقاضى راتبا لا يكفى لسد احتياجاته الأساسية، وصرح الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى خلال حلقة تلفزيونية مع الإعلامية لمياء فهمي، بأنة يجوز اقتراض مال زكاة الفطر؛ إذا لم يكن يمتلك الشخص مالا، لكن يشترط علمه بأنه سيحصل على أموال لاحقًا.

زكاة المال والفطر للموظف صاحب الراتب الضعيف

زكاة المال والفطر أضاف للموظف صاحب الراتب الضعيف تجوز، وفي نفس السياق بين أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية  بأنه لا تجب الزكاة لمن لا يملك إلا قوت أولاده يوم العيد، وأشار إلى أن الله سبحانه وتعالي أوجب زكاة الفطر على المستطيع حتى غروب شمس آخر يوم من رمضان، وفي لقائه الرمضاني في برنامج “مكارم الأخلاق في بيت النبوة” استكمل قائلا بأن السيدة خديجة عرفت أخلاق سيدنا محمد بصورة حقيقية من خلال عمله في تجارتها، فلقد اجتمع في رسول الله الكمال الأخلاقي.

قيمة زكاة الفطر 2022 في مصر

زكاة المال والفطر، صرح مفتى الجمهورية الدكتور شوقي علام بأن قيمة زكاة الفطر 2022 في مصر تبلغ 2.5 كيلو جرام من القمح عن كل فرد، وهذا نظرًا لأن القمح هو من غالب قوت أهل مصر، و يعادل 15 جنيهًا كحد أدنى عن كل فرد ويستحب الزيادة لمن أراد.

حكم إخراج زكاة الفطر نقودًا

أضاف مفتى الجمهورية قائلا حكم إخراج زكاة الفطر نقودًا بدلا من الحبوب، بأنه يجوز إخراج زكاة الفطر نقودًا بدلًا من الحبوب، وبأن دار الإفتاء المصرية قد أخذت برأي الإمام أبى حنيفة في ذلك هذا تيسيرًا على الفقراء لقضاء حاجاتهم ومطالبهم.

زكاة الفطر 2022 للموسر والمعسر

في نفس السياق أعلن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بأنة يستحب في  إخراج الزكاة مراعاة مصلحة الفقير وذلك على حسب حال المُزكِّي للموسر والمعسر

  • ولقد حدد المركز الحد الأدنى لإخراج الزكاة عن الفرد للمُعسِر 15 جنيهًا قياسا على ثمن القمح.
  • وإذا كان المُزكِّي من متوسطي الحال فليُخرج الزكاة على قياس سعر الأرز بقيمه 30 جنيهًا عن الفرد.
  • وبالنسبة للمُوسر يكون الحد الأدنى 175 جنيهًا عن الفرد بإخراج الزكاة قياسا على سعر الزبيب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.