التخطي إلى المحتوى

اقترب عيد الفطر المبارك 2022 ويتساءل المسلمون والمسلمات ماهو حكم صلاة العيد للنساء في البيت، فهل صلاة العيد واجب؟ أو أن صلاة العيد من السنن المستحبة، أم من السنن الواجبة أم أن صلاة العيد فروض كفاية أي إذا قام بها البعض فتكفي لحصول المقصود منها؟ هنا من خلال هذا التقرير المفصل سنوضح حكم الشرع ورأي الأئمة الأربعة حول حكم صلاة العيد في البيت للنساء وللرجال .

حكم صلاة العيد للرجال والنساء

هل صلاة العيد فرض كفاية أو سنة مؤكدة نوضح هنا رأي الأئمة الأربعة حول حكم صلاة العيد وحكم صلاة العيد للنساء ، فاختلاف الأئمة رحمة لكل المسلمين :

  • لقد أفتى فقهاء الشافعية حول حكم صلاة العيد بأن صلاتها للرجال من السنن المؤكدة وكان يفعلها النبي ولم يتركها أبدا، فهي فرض كفاية ويجوز إقامتها منفردا للمسافر الحاج أما غير الحاج فصلاة العيد جماعة هي الأفضل له.
  • أفتى فقهاء الحنفية حول حكم صلاة العيد للرجال بأنها واجبة على كل من تجب عليه صلاة الجمعة واستدلوا بهذه الفتوى من الآية القرآنية “ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون” دلت الآية هنا على وجوب أداء صلاة العيد.
  • أفتى فقهاء الحنابلة أن حكم صلاة العيد للرجال هي فرض كفاية فإن قام بها البعض سقطت عن الباقين، وأكدت الفتوى أنة لا يجوز مطلقا تركها من الجميع لأنها من شعائر الإسلام وعلاماته الظاهرة.
  • أفتى فقهاء المالكية بحكم صلاة عيد الفطر للرجال بأنها سنة واجبة على كل مسلم وجبت عليه صلاة الجمعة، و لا تجب كل من لم تلزم في حقه صلاة الجمعة كالنساء والأطفال، في تلك الحالة تكون مستحبة أي أن حكم صلاة العيد للنساء في البيت عند المالكية مستحبة بالبيت.

حكم صلاة العيد للنساء في البيت

دار الإفتاء توضح هنا حكم صلاة العيد للنساء بأدلة السنة النبوية بأنها سنة مستحبة،  ولقد أمر النبي بخروج النساء إلى صلاة العيد، لقد جاء في الحديث الشريف عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ، قَالَتْ :

” أُمِرْنَا أَنْ نُخْرِجَ الحُيَّضَ يَوْمَ العِيدَيْنِ، وَذَوَاتِ الخُدُورِ فَيَشْهَدْنَ جَمَاعَةَ المُسْلِمِينَ، وَدَعْوَتَهُمْ وَيَعْتَزِلُ الحُيَّضُ عَنْ مُصَلَّاهُنَّ، قَالَتِ امْرَأَةٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِحْدَانَا لَيْسَ لَهَا جِلْبَابٌ؟ قَالَ: «لِتُلْبِسْهَا صَاحِبَتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا»

هنا يتضح حكم صلاة العيد للنساء في البيت، فالنساء الحق في أداء صلاة عيد الفطر 2022 ولكن بشروط وضوابط دينية محددة

شروط خروج النساء لصلاة العيد

للمرأة الحق بصلاة العيد ولكن وفق ضوابط حددها الشرع و منها الأتي :

  • عند خروج النساء للصلاة العيد يجب أخذ إذن الزوج
  •  يجب خروج النساء للصلاة العيد بلباس محتشمة وفضفاضة
  • يجب عدم الخروج النساء لصلاة العيد بزينة أو تعطر حتى لا تثير الفتنة
  • يجب أيضا للمرأة أن تأخذ طريقا إلى الصلاة لا تزاحم فيه الرجال.

حكم صلاة العيد في البيت

يعجز البعض عن تأدية صلاة العيد بالمسجد أو بالساحات المخصصة للصلاة العيد  ، فما حكم صلاة العيد في البيت ، هنا أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الأصل في صلاة العيد أن تكون في جماعة مع الإمام سواء في المسجد أو بالخلاء، لكن إذا وجد ما يمنع من الخروج للمساجد في بسبب وباء مثل فيروس كورونا فلا مانع شرعا من إقامة صلاة عيد الفطر في البيت منفردا أو مع أهل المنزل.

صفة صلاة عيد الفطر في البيت

صفة صلاة عيد الفطر في البيت مثلها مثل صلاة العيد بالمسجد، فيصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد الإحرام في الأولى قبل القراءة

وفي الركعة الثانية  خمس تكبيرات قبل القراءة، ثم يجلس المصلي للتشهد ويسلم، وبدون الجلوس لاستماع الخطبة كما هو الحال في المساجد.

حكم صلاة العيد للنساء في البيت
حكم صلاة العيد للنساء في البيت

ضوابط إقامة صلاة عيد الفطر 2022

حددت وزارة الأوقاف ضوابط وشروط لإقامة صلاة عيد الفطر 2022

  •     تكون مدة التكبير في حدود 7 دقائق.
  •    يجب أن  لا تزيد مدة الخطبة عن 10 دقائق.
  •     يجب على كل المصليين الالتزام بالكمامة وإجراءات التباعد الاجتماعي.
  •    أكدت وزارة الأوقاف أنة لا مجال لإقامة الصلاة بالساحات العامة هذا العام.
  •     ستقام صلاة العيد في المساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها صلاة الجمعة.
  •     يتم فتح المسجد قبل الصلاة بـ 10 دقائق وغلقه بعد الصلاة بـ 10 دقائق.
  •     يتم أيضا فتح مصليات السيدات في المساجد التي تفتح بها في صلاة الجمعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.