التخطي إلى المحتوى

متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر وكم عددها؟ أصبحت أحد أهم الأمور التي يريد أن يعرفها جميع المسلمين، فلم يعد يفصلنا عن عيد الفطر المبارك إلا يوم واحد، وبالتالي الكل يريد أن يعرف ” متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر وكم عددها؟” خاصة بعد أن أعلن وزير الأوقاف عن السماح للمصلين بالتواجد في الساحات والمساجد قبل نصف ساعة من موعد صلاة العيد، وكذلك السماح باصطحاب الأطفال للصلاة.

متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر وكم عددها؟

إن كنت تريد أن تعرف متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر وكم عددها؟ فإليك الإجابة من دار الإفتاء المصرية… بالنسبة لعدد تكبيرات العيد فهي تختلف باختلاف المذاهب، حيث أن العلماء لم يتفقوا على عدد تكبيرات عيد الفطر المبارك، فالشافعية والمالكية والحنابلة اكدوا استحباب التكبير في صلاة عيد الفطر المبارك، بينما الحنفية استحبت التكبير في صلاة الأضحى فقط.

وبالتالي فإن المذاهب المالكية والشافعية والحنابلة فقط هي من تسن التكبير في عيد الفطر، والدليل لهذا في الأية الكريمة من سورة البقرة ” ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون” البقرة 185، والحديث هنا عن شهر رمضان وبالتالي التكبير في عيد الفطر المبارك.

وأجابت دار الإفتاء المصرية عن السؤال ” متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر وكم عددها؟” أن صلاة العيد ركعتان تجزئ إقامتهما كسائر الصلوات في أركانها وسننها وهيئتها، ولابد من النية قبل الصلاة، وبالنسبة للتكبيرات في العيد فالركعة الأولى 7 تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الركعة الثانية 5 تكبيرات بخلاف تكبيرة القيام والركوع، والتكبيرات كلها تكون قبل الفاتحة. واستشهدت دار الإفتاء في هذه الفتوى بما روي عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده” أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كبر في العيدين في الأولى سبعًا قبل قرأة الفاتحة وفي الآخرة خمسًا قبل القرأة” من سنن الترمذي.

موعد بداية تكبيرات العيد

أما بالنسبة لموعد بداية تكبيرات العيد فالموعد أيضًا عليه خلاف، حيث أن تكبيرات عيد الفطر تبدأ بعد غروب شمس ليلة عيد الفطر المبارك – أخر أيام شهر رمضان- وقفة العيد، وتنقضي التكبيرات في عيد الفطر بصلاة العيد، وذلك ما نصت عليه المالكية والشافعية، وكذلك رواه أحمد واختاره ابن باز وابن عثيمين. أما بالنسبة لعيد الأضحى المبارك فتبدأ التكبيرات بعد صلاة الفجر يوم عرفة وتستمر التكبيرات حتى غياب الشمس في اليوم الثالث عشر من أيام التشريق ومن بعدها تنقطع التكبيرات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.