التخطي إلى المحتوى

صيغة تكبيرات العيد الصحيحة أصبحت الشغل الشاغل للكثيرين الذين يريدون أن يعرفوا تكبيرات عيد الفطر من أجل ترديدها وقولها، حيث أن ترديد صيغة تكبيرات العيد الصحيحة من أهم مظاهر إبداء الفرحة والسرور بقدوم العيد بعد انتهاء شهر رمضان الكريم، وبالطبع تختلف وتتنوع التكبيرات وصيغتها وهو ما يجعل الكثيرون يسألون عن صيغة تكبيرات العيد الصحيحة وكيف ومتى يمكننا أن نرددها؟

صيغة تكبيرات العيد الصحيحة

تكبيرات العيد وترديدها تعد من السنة عند جمهور الفقهاء، ولكن هناك العديد من صيغ التكبيرات في العيد، وعلى الرغم من ذلك أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يستحب ترديد التكبيرات بأي صيغة من صيغ التكبير، وبالتالي لا يوجد صيغة تكبيرات العيد الصحيحة وحيدة ولكن هناك أكثر من صيغة وكلها صحيحة كما جاء في الآية الكريمة ” ولتكبروا الله على ما هداكم” سورة البقرة 185.

وقد شرحت دار الإفتاء المصرية أنه لا يمكن الإجابة عن السؤال ” ما هي صيغة تكبيرات العيد الصحيحة؟” لأنه في الآية الكريمة الأمر مطلق، وبالتالي في المطلق يؤخذ على إطلاقه وذلك في حالة لم يرد ما يقيده في الشرع، وفي السنة النبوية لم يرد صيغة محددة للتكبير، وبالتالي يصبح الأمر على ذلك السعة، وقبول صيغة معينة من التكبيرات أو رفضها يتوقف على مخالفة الشرع أو موافقته، وأي شخص يدعي أن لديه صيغة تكبيرات العيد الصحيحة فهو مبتدع، وذلك لأنه قيد ما أطلقه الله، وضيق على الناس ما وسعه الله عليه.

تكبيرات عيد الفطر المبارك كاملة مكتوبة
تكبيرات عيد الفطر المبارك

إليك صيغة تكبيرات العيد

الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا إله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا .. والحمد لله كثيرًا.. وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده.. صدق وعده.. ونصر عبده.. وأعز جنده .. وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله.. ولا نعبد إلا إياه.. مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد، وسلم تسليمًا كثيرًا.

تبدأ تكبيرات العيد بعد غروب شمس ليلة العيد، ويتم ترديدها في صلاة العيد قبل الفاتحة في الركعة الأولى والثانية.. وتعتبر تكبيرات العيد من أهم مظاهر الفرح والسعادة بقدوم العيد.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.