التخطي إلى المحتوى

كيف تصلي المراة العيد في المنزل؟ من أهم الأسئلة التي يتم طرحها على دار الإفتاء المصرية، والتي غالبًا ما تطرحها السيدات اللاتي لا يمكنهن الصلاة في المساجد أو الساحات، وتعتبر صلاة العيد من أهم مظاهر الفرح بالعيد، ومن السنة النبوية أن نظهر الفرح والسرور بالعيد، ولكن بالطبع قد تلجأ المرأة للصلاة بالمنزل بسبب الأطفال أو لأي ظروف أخرى قد تمنعها من الخروج.

كيف تصلي المراة العيد في المنزل ؟

تسأل الكثير من النساء عن ” كيف تصلي المراة العيد في المنزل؟ ” وهو ما دفع دار الإفتاء إلى توضيح ” كيف تصلي المراة العيد في المنزل” والإجابة هي .. أن صلاة العيد عبارة عن ركعتان، ولكن يتم تأديتهم بشكل مختلف عن الصلوات المفروضة المعتادة، وبالتالي تبدأ صلاة العيد بالركعة الأولى بسبع تكبيرات، ثم قرأة الفاتحة واستكمال الركعة الأولى كالمعتاد، وبعد الفاتحة يتم قرأة سورة الأعلى أو سورة “ق”.

في الركعة الثانية يكبر المصلي خمسة مرات قبل قرأة الفاتحة، وبعدها سورة الغاشية أو سورة القمر، واستكمال الصلاة بشكل طبيعي، وفي الطبيعي في المساجد والساحات يقول الإمام خطبة بعد الصلاة، ولكن الخطبة لا تعتبر شرط لصلاة العيد وبالتالي إن صلى الرجل بأهله في المنزل أو صلت المرأة وحدها دون خطبة فلا بأس بذلك.

دعاء عيد الفطر المبارك 2022

حكم صلاة العيد بالمنزل

جديرًا بالذكر أن الأيام الماضية شهدت تكرار السؤال عن حكم صلاة العيد بالمنزل، وقد أكدت دار الإفتاء أنه يجوز صلاة العيد بالمنزل في المذهب المالكية، الشافعية، والحنبلية، ولكن لا يجوز في المذهب الحنفي.

جديرًا بالذكر أن دار الإفتاء المصرية أكدت أن المرأة الحائض يمكنها التواجد في الساحات والاستماع إلى خطبة العيد دون أن تؤدي الصلاة، ولكن تكون بعيدة عن المصلى، وبالطبع يستحب أن يقوم المسلم بالاغتسال وارتداء أفضل الملابس، ولابد أن تكون الملابس نظيفة، وكذلك لابد أن تلتزم النساء في صلاة العيد بالملابس المحتشمة وتجنب كشف العورات، وأخيرًا يفضل الذهاب إلى المصلى مبكرًا وأن يحرص الجميع على السكينة والوقار في المصلى.

عيد فطر سعيد وأعاده الله عليكم وعلينا بالخير واليمن والبركات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.