التخطي إلى المحتوى

امتحانات الثانوية العامة عادت من جديد لتتصدر الأنباء، وعاد الوزير الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ليكون محور الأحاديث، خاصة بعد أن قدم أحد نواب البرلمان بيان عاجل ضد الوزير، بسبب النظام الخاص بـامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2021 / 2022 خاصة بعد أن انفرد الوزير بقرار تعديل العديد من الأمور الجزرية فيما يتعلق بعملية اختبارات الثانوية العامة.

موعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة

امتحانات الثانوية العامة

في تطور مثير للأحداث قرر النائب محمد قاسم عضو مجلس النواب أن يقدم بيان عاجل للمستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، وذلك البيان موجه لوزير التعليم الدكتور طارق شوقي، وذلك بشأن الإجراءات التي تم اتخاذها بشأن امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2021 /2022.

وجاء في البيان أن وزير التعليم قرر أن يفاجئ الجميع قبل بداية امتحانات الثانوية العامة  بأقل من شهرين، وأن يقوم بتغييرات جزرية في نظام الامتحانات، وهو ما أدى إلى حالة من القلق والتوتر بين الطلاب، المعلمين، وأولياء الأمور وحتى كل العاملين في المنظومة التعليمية في مصر، وجاءت تلك القرارات في مؤتمر صحفي قام به الوزير. وبالطبع أكد النائب في البيان أن تلك القرارات مفاجئة، وغير متفق عليها من قبل، ولا يعقل أن تأتي قبل موعد الامتحانات بأسابيع قليلة.

جدول امتحانات الثانوية العامة 2022

التعديلات التي وضعها الوزير

جديرًا بالذكر أن امتحانات الثانوية العامة ستبدأ في 26 يونيو 2022 وتستمر لمدة شهر حيث تنتهي 21 يوليو 2022، وقرر الوزير أن يجري عدد من التغييرات على نظام امتحانات الثانوية العامة لتكون كالتالي:

  • الاختبارات ورقية وليست إلكترونية
  • الإجابات في البابل شيت
  • استمرار نظام الأوبن بوك – الكتاب المفتوح- في الامتحانات والمقصود بها ورقة المفاهيم التي ستوزع على الطلاب مع بداية كل امتحان، وتوضع تلك الورقة بواسطة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وتضم أبرز المفاهيم، القوانين، المعادلات في الكتاب المدرسي.

ويبدو أن مشكلة النائب في تعامل الطالب مع فكرة ” كراسة المفاهيم” والتي لم يتعود عليها أو يعرفها من قبل قرارات وزير التربية والتعليم، وعلى الرغم من أن هذا القرار يتوافق مع سياسة الوزارة فيما يتعلق بتجنب الحفظ إعمال العقل إلا أن القرار له الكثير من الرافضين والمعارضين.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.