التخطي إلى المحتوى

السعودية تجيز زواج المعتوه بـ 3 شروط حيث تم الإعلان من قبل نظام الأحوال الشخصية السعودي للمحكمة بإصدار إذن المعتوه أو المجنون بالزواج، بناءًا على طلب مقدم من وليه، وذلك بشرط أن يقوم الولي بتقديم تقرير طبي موثق، ومعتمد يفيد بحالة المعتوه الصحية، ونشرت صحيفة الرياض اليوم السبت الموافق ٧-٥-٢٠٢٢ عدد من الشروط الهامة للموافقة على استصدار إذن الزواج من قبل المحكمة المجنون.

زواج المعتوه
زواج المعتوه

هل يجوز زواج المعتوه ذهنيًا

أخبار عاجلة في المملكة حيث تم الإعلان عن السماح بزواج المعتوه من قبل نظام الأحوال الشخصية السعودي، وذلك نتيجة ما يتقدم به وليه للمحكمة القضاء السعودي، ولكن هذا الإعلان تم اعتماده، ولكن بشروط معينة أعلنتها صحيفة الرياض.

 زواج المجنون بالمملكة
زواج المجنون بالمملكة

شروط زواج المعتوه

جاءت شروط زواج المعتوه كما أعلنتها صحيفة الرياض كالتالي:

  • قبول الطرف الآخر في عقد النكاح بعد أن يقوم بالاطلاع على حالة المعتوه.
  • يجب أن يكون هذا الزواج هدفه مصلحة المعتوه أو المجنون.
  • من الشروط اللازمة لإتمام عقد الزواج كفاءة الرجل للمرأة لا لصحته.
السعودية تجيز زواج المجنون
السعودية تجيز زواج المجنون

كفاءة المجنون شرط أساسي لصحة العقد

كما أشارت الصحيفة إلي أن كفاءة الرجل أثناء عقد الزواج تعتمد على صلاح الدين، وكل من قام العرف على اعتباره، ولكل صاحب مصلحة من أقاربه حتى الدرجة الثالثة، والاعتراض على عقد الزواج لا يصبح صحيح إلا في حالة انعدام الكفاءة، والمحكمة تقدر ذلك وتعتمد عليه في قراراتها.

طريقة عقد زواج المجنون

يتم عقد زواج المعتوه بموافقة من الولي، والقبول من قبل الزوج بلفظ الزواج الواضح الصريح، وفي حالة عدم النطق يتم أخذ القبول كتابة، وفي حالة عدم التحدث أو الكتابة يتم أخذ القبول بالإشارة، وأما عن أولياء الزوجة فيستوي الأولياء في درجتهم، وتقوم المرأة بتعيين من ترغب منهم، وان لم تقم بتعيين أحد يجوز أن يتولى أي منهم العقد، ولا يجوز الولي حتى أن كان الأب أن يزوج وليه بدون الموافقة، وبغير رضا، ومن اللازم توفر ما يثبت الرضا، والموافقة على الزواج.

شروط الولي في عقد زواج المعتوه

يجب توافر عدد من الشروط في الولي عند زواج المجنون أن يكون ذكر عاقل بلغ سن الرشد، ويوافق المرأة في الدين، وفي حالة عدم توافر شرط واحد من هذه الشروط يتم إعطاء الولاية في التزويج لمن يليه، ويتم التحريم الأبدي حول زواج الرجل من المرأة التي قام بلعنها أمام المحكمة والقضاء حتى لو كذب نفسه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.