التخطي إلى المحتوى

ورقة المفاهيم الصف الأول الثانوي تعود من جديد لتشغل بال الكثيرين مؤخرًا خاصة بعد أن تم التأكيد على أن الطلاب سيتسلمون ورقة المفاهيم الصف الأول الثانوي أثناء الاختبارات، وذلك من أجل تطبيق وجهة نظر وزارة التربية والتعليم، الخاصة بالحرص على دفع الطلاب على التفكير والابتكار وليس على الحفظ والتلقين، ومن المفترض أن تساعد ورقة المفاهيم الطلاب على تحقيق تلك الرؤية للوزارة.

وزارة التربية والتعليم ورقة المفاهيم
وزارة التربية والتعليم ورقة المفاهيم

ورقة المفاهيم الصف الأول الثانوي

وأكدت مصادر كثيرة داخل الوزارة أن ورقة المفاهيم الصف الأول الثانوي  تم وضعها من قبل المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، ومن المفترض أن تشمل ورقة المفاهيم على العديد من المفاهيم والقوانين والمعادلات التي وردت في الكتاب المدرسي، فبدلًا من أن يقوم الطالب بحفظ تلك البنود ها هي الوزرة توفرها للطالب ليركز على التفكير واستخدام تلك القوانين والمعادلات بدلًا من حفظها.

امتحانات الصف الثاني الثانوي 2022

10 معلومات حول ورقة المفاهيم الصف الأول الثانوي

  1. ستقوم الوزارة بتوزيع كتيب المفاهيم الخاص بكل مادة قبل بداية موعدها – المواد الأساسية-
  2. سيتسلم الطالب ورقة المفاهيم مع البابل شيت وكراسة الإجابة.
  3. ورقة المفاهيم هي دليل استرشادي للطالب يمكنه من الوصول إلى كافة القواعد والمعادلات، وهي تعد أداة هامة للوصول إلى الإجابات.
  4. المدارس لا علاقة لها بإعداد المحتوى الخاص بورقة المفاهيم التي ستوزع على الطلاب في المرحلة الثانوية سواء الصف الأول، الثاني، أو حتى الثالث الثانوي.
  5. الوزارة وتحديدًا المركز القومي للامتحانات هو المسؤول الأول عن وضع ورقة المفاهيم.
  6. لن تتاح ورقة المفاهيم للطلاب على أيًا من المواقع الإلكترونية لتحميلها قبل الامتحانات، وستتاح نسخة ورقية فقط قبل بداية كل مادة.
  7. ورقة المفاهيم عبارة عن كتيب للمفاهيم والصور والخرائط والقوانين والمعادلات.
  8. لن يطلع الطلاب على ورقة المفاهيم قبل الامتحانات
  9. ستحافظ اللجان على السرية التامة لورقة المفاهيم قبل توزيعها
  10. كراسة المفاهيم أو ورقة المفاهيم تعد من المصادر الثرية التي لابد أن يعتمد عليها الطالب قبل حل أسئلة الامتحانات.

لابد أن يحرص الطلاب على التفكير بشكل جديد، والاعتماد على ورقة المفاهيم في الحل واعتبار الأمر تدريبًا على امتحانات الثانوية العامة، لأنها ستعتمد بداية من العام الجاري على ورقة المفاهيم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.