التخطي إلى المحتوى

اختبار حساسية مادة الفلورسين بعد واقعة وفاة مارينا صلاح ساركيس بإحدى المشافي الخاصة بمحافظة القاهرة، وقد ازداد الحديث حول حساسية الصبغة والتحسس من المواد الكيميائية وأصبح هذا الموضوع يشغل بال الكثيرين، ويوجد العديد من المعلومات التي يجب علينا أن نتعرف عليها قبل عمل أشعة الصبغة حتى لا تتكرر واقعة وفاة مارينا صلاح ساركيس المأساوية.

حساسية مادة الفلورسين
حساسية مادة الفلورسين

اختبار حساسية مادة الفلورسين

  • اولا فحص الحساسية لمعرفة مدى تفاعلها مع الجسم، يتم عمل اختبار الحساسية من خلال حقن الشخص الذي يقوم بعمل أشعة الصبغة بكمية صغيرة من الصبغة، حتى تتمكن من معرفة إذا كان الشخص الذي يخضع للصبغة يعاني من الحساسية أم لا، وهذا لم يتم فعله مع مارينا صلاح.
حساسية مادة الفلورسين
حساسية مادة الفلورسين
  • علاج الجسم بعد أن تفاعل مع مادة الصبغة، أنه في حالة تفاعل الجسم مع مادة الصبغة علي المتخصص أن يقوم بحقن مواد موسعة للشعب الهوائية، حيث تقوم هذه المواد على ارتخاء الموجودة داخل الرئتين، مما يساعد الشخص على أن يتنفس بكل سهولة.

ما هي أنواع حساسية الصبغة والتفاعل معها

يوجد 2 نوع الحساسية للصبغة طبقًا لدرجة التفاعل لكل إنسان وهما كالتالي:

  • الحساسية المعتدلة للصبغة، وأعراضها هي التورم، واحمرار الجلد، والحكة، والقيء، ويجب التدخل الطبي طبقًا لحالة الأعراض ومدتها.
  • الحساسية الشديدة الصبغة، وأعراضها قوية ومتواصلة وهي ضربات القلب الغير منتظمة و التشنجات والسكتة القلبية، والقيء الشديد، وصعوبة التنفس، والقشعريرة والتورم وتعتبر حالة طوارئ، فإنها يمكن أن تؤدي للوفاة المباشر.
حساسية مادة الفلورسين
حساسية مادة الفلورسين

طريقة عمل الصبغة للحالات المرضية

أن أشعة الصبغة تعتمد على مادة الفلورسين فيتم حقنها للمريض الذي يتوجب حالته الصحية لعمل تصوير قاع العين بالصبغة لمشاهدة مسار الدم في الأوعية الدموية داخل العين للتسهيل لمعرفة الحالة الصحية، ومن الجدير بالذكر أننا عندما نلجأ لعمل أشعة الصبغة للحالات الصحية، التي تحتاج لعمل مسح قاع العين وأمراض الشبكية. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.