التخطي إلى المحتوى

من هو الحاكم الجديد للامارات بعد وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ؟ سؤال يطرح نفسه منذ صباح اليوم، فقد أعلنت الرئاسة الإماراتية في بيان لها صباح اليوم الجمعة 13 مايو عن وفاة المغفور له الشيخ خليفة بن زايد عن عمر يناهز 73 عام بعد أعوام من المرض، بعد أن أصابته جلطة في المخ في يناير 2014 ومنذ ذلك الوقت يعاني من تدهور في الحالة الصحية، وهي ما أدت إلى إصابته بسكتة دماغية لم يتمكن الأطباء من إنقاذه منها، والكل يسأل “من هو الحاكم الجديد للامارات؟”

وفاة الشيخ خليفة
وفاة الشيخ خليفة

من هو الحاكم الجديد للامارات؟

وفاة مفاجأة للشيخ خليفة بن زايد، وبين تخبط شديد وحزن، وقرارات بالحداد العام لمدة 40 يوم وتنكيس للأعلام، وتعطل تام في المصالح الحكومية والاتحادية وكذلك في القطاع الخاص، الكل يسأل عن من هو الحاكم الجديد للامارات؟ ومن يمكن أن يكون؟ وأكدت أغلب المصادر داخل دولة الإمارات أن الحاكم الجديد للإمارات هو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والذي يشغل منصب نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وكذلك رئيس مجلس الوزراء وأخيرًا حاكم إمارة دبي ووزير الدفاع.

من هو محمد بن راشد آل مكتوم؟

الآن وبعد أن أجبنا عن السؤال ” من هو الحاكم الجديد للامارات؟” دعونا نتعرف على شخص محمد بن راشد آل مكتوم …

محمد بن راشد آل مكتوم من مواليد 15 يوليو 1949 من الشندغة، تعلم منذ الطفولة فنون الصيد، وتحديدًا صيد الصقور، وكذلك عشق الفروسية، وتعلم اللغة العربية والقرآن وأسس تعاليم الإسلام، انتقل بين المراحل الدراسية حتى وصل إلى الجامعة ودرس في لندن والتحق هناك بكلية مونز العسكرية البريطانية في الدرشوت. ويبدو أن رياضة الفروسية والصيد وتحديدًا صيد الصقور خلقت له رؤية فريدة ومستقلة للمستقبل تمكن باستخدامها من التحول إلى شخصية أيقونية وأحد أهم الشخصيات العربية التي عرفها العالم في العشرين عام الأخيرة.

محمد بن راشد آل مكتوم هو صاحب الفضل في كل التطور والتحول الذي حدث في إمارة دبي، وله الفضل في تحويلها إلى قبلة للتجارة والسياحة العالمية، وكان له دور الريادة في إطلاق العديد من المشروعات والمبادرات المهمة في دبي ومستقبلها كمركز تجاري عالمي، وأشرف بن راشد على العديد من المشاريع السياحية والإنشائية الضخمة، وأبرزها جزيرة النخلة، وفندق برج العرب، وبرج خليفة والذي سمي على اسم الراحل الشيخ خليفة بن زايد.

لم تقتصر مساهمات الشيخ محمد بن راشد على إمارة دبي بل امتدت للنظام في الإمارات كلها، حيث قام بالعديد من الإصلاحات على مستوى الدولة، كانت سببًا في الرخاء الاقتصادي الذي تعيشه الإمارات، وتحسين الخدمات من خلال الرقمنة ومؤشر السعادة، وهو ما جعل الإمارات تدخل في نادي الدول الكبرى، والأهم على المستوى الاقتصادي.

جديرًا بالذكر أن اهتمامه بالاقتصاد والتطوير والمشاريع لم ينسيه اهتمامه بالجانب الإنساني، فمحمد بن راشد رائد تشجيع التعايش السلمي بين الديانات المختلفة، رائد محاربة التطرف والعنف، وصاحب الدعوة للتسامح من أجل التعايش.

محمد بن زايد آل نهيان – تعديل 14 مايو 2022 –

يبدو أن اللعبة تغيرت وأن الحكم في الإمارات الآن أصبح للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وذلك بناء على انتخاب المجلس الأعلى للاتحاد بالإجماع اليوم السبت 14 مايو 2022 ليكون رئيسًا لدولة الإمارات، وقد عقد الاجتماع اليوم بقصر المشرف في إمارة أبوظبي، وكان الاجتماع برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، وقد أصدرت شؤون الرئاسة بيان تؤكد فيه أنه بموجب المادة 51 من القانون تم انتخاب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالإجماع رئيسًا للإمارات خلفًا للمغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

أما عن أول تصريح للشيخ محمد بن زايد فكان إعرابه عن تقديره للثقة التي منحها إياه الشيوخ في المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، وقد أنه يرجو الله أن يوفقه ويعينه على حمل المسؤولية العظيمة وأن يؤدي حق خدمة وطنه وشعبه.

محمد بن زايد آل نهيان رئيسًا للإمارات

محمد بن زايد آل نهيان من مواليد 11 مارس 1961 وهو الرئيس الثالث للإمارات العربية المتحدة، وكام حاكم أبو ظبي السابع عشر والقائد الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي أكبر الإمارات العربية المتحدة.

تعلم في العين وأبوظبي وبعدها التحف بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وتخرج منها عام 1979، وحرص على حضور العديد من الدورات التأهيلية بها، مثل دورة المدرعات، الطيرات، المظليين، التدريب على الطائرات التعبوية والعمودية.  وبعد عودته شغل العديد من المناصب السياسية والتشريعية والاقتصادية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.