التخطي إلى المحتوى

تبعا لما جاء في الحسابات الفلكية التى يجريها معمل أبحاث الشمس التابع للمعهد القومى للبحوث الفلكية، تشهد الكرة الأرضية ظاهرة خسوف القمر 2022، وذلك في يوم الإثنين القادم 16 مايو 2022، في ظاهرة مثيرة لاهتمام محبي متابعة الفلك والظواهر الكونية التي لا تتكرر كثيرا.

خسوف القمر 2022
خسوف القمر 2022

تفاصيل خسوف القمر 2022

ويبدأ الخسوف في أوله بخسوف شبه ظلي تكون ملاحظته صعبة إلا في ظروف جوية ممتازة،ويكون عند الساعة الثالثة و32 دقيقة فجرا بتوقيت القاهرة.

ويبدأ الخسوف الجزئى عند الساعة الرابعة و27 دقيقة فجرا بتوقيت القاهرة يوم الإثنين 16 مايو، وعند الساعة الخامسة و29 دقيقة صباحا تبدأ ظاهرة الخسوف الكامل.

وعند الساعة السادسة و11 دقيقة من الصباح بتوقيت القاهرة تكون ذروة الخسوف الكلي حيث يغطي ظل الأرض حوالى 141,4 ٪ تقريباً من سطح القمر وعند هذه اللحظة يتم بدر شهر شوال لعام 1443هـ.

وعند الساعة السادسة و53 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة ينتهي الخسوف الكلي ويتحول إلى خسوف جزئي.

وينتهي الخسوف الجزئي عند الساعة السابعة و55 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة، ويأتي بعده نهاية الخسوف شبه الظلي عند الساعة الثامنة و50 دقيقة بتوقيت القاهرة.

خسوف القمر 2022
خسوف القمر 2022

مدة ظاهرة الخسوف الزمنية

وسوف تأخذ جميع مراحل خسوف القمر منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات وتسعة عشرة دقيقة تقريبا، ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ثلاث ساعات وسبع وعشرون دقيقة بالتقريب.

ظهور القمر البارد ديسمبر 2021
خسوف القمر 2022

ويرى الخسوف في مصر من بدايته وحتى غروب القمر قبل وصوله إلى الخسوف الكلي عند الساعة الخامسة ودقيقة واحدة صباحاً بتوقيت القاهرة والتي تقابل شروق الشمس في الجهة الأخرى في نفس الوقت.

وفى القاهرة يرى الخسوف الجزئي لمدة 34 دقيقة فقط من بدايته وحتى غروب القمر ويصل الخسوف إلى 41% من قيمته.

وتكون أكبر قيمة للخسوف فى مدينة سيوة حيث يصل الخسوف إلى 91% من مقداره، ويستمر لمدة 53 دقيقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.