التخطي إلى المحتوى

من هو رئيس الإمارات الجديد؟ سؤال يطرح نفسه من الأمس بعد أن أعلنت الرئاسة في الإمارات في بيان لها وفاة المغفور له الرئيس خليفة بن زايد آل نهيان عن عمر يناهز 73 عام، وذلك إثر إصابته بسكتة دماغية، بعد سنوات من سوء حالته الصحية بسبب إصابته في يناير 2014 بجلطة في المخ، ويبدو أنها خلفت أثارها حتى توفي ولم يتمكن الأطباء من إنقاذه.

من هو رئيس الإمارات الجديد ؟

على الرغم من أن كل التوقعات كانت تشير إلى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلا أن المجلس الأعلى لحكام الإمارات اجتمع اليوم وصوت بالإجماع على اختيار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لتولي رئاسة الإمارات العربية المتحدة، وكان في بداية المهنئين والمصوتين الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وقد حرص نجله على تهنئة الشيخ بن زايد بأبيات من قصيدة والده والتي رثى فيها الشيخ خليفة وبايع أيضًا الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

جديرًا بالذكر أن تولي بن زايد الحكم أطلق عليه الانتقال السلس للسلطة، حيث أن اختياره جاء بإجماع شيوخ المجلس الأعلى لحكم الإمارات، والكل في حالة توافق على هذا الاختيار.

من هو رئيس الإمارات الجديد محمد بن زايد؟

عرف محمد بن زايد على أنه رجل الإمارات القوي، وتصدر محمد بن زايد الصورة منذ إصابة المغفور له الشيخ خليفة بجلطة في المخ في يناير 2014 وقل ظهوره في الأحداث والفاعليات الكبرى في الإمارات، ومنذ ذلك الحين تصدر محمد بن زايد الصورة وأغلب القرارات ويعد هو الرجل الأول في الإمارات والوريث الشرعي للحكم، والانتخاب هنا فقط يضفي الصفة الشرعية والقانونية على مكانته كحاكم فعلي منذ سنوات، ولمحمد بن زايد لمسات دبلوماسية جعلت الإمارات أحد أهم الدول في العالم كله وليس العالم العربي فقط.

تحت قيادة محمد بن زايد تمكنت الإمارات من تحقيق القفزة الكبيرة في عالم الإنشاءات وناطحات الصحاب والجزر وخاصة جزيرة النخلة والمناطق السياحية الفخمة وكذلك برنامج الطاقة النووية وبرامج الفضاء وأشهرها مسبار الإمارات إلى كوكب المريخ.

تمكنت الإمارات بقيادة محمد بن زايد من الانخراط بشكل أكثر عمقًا في الشأن العربي، الشرق أوسطي والشأن العالمي، وشاركت بشكل فعال في الكثير من الملفات المحلية مثل الملف الإيراني، اليمني، الليبي، والسوري أيضًا. وكان محمد بن زايد هو صاحب قرار التطبيع مع الجانب الإسرائيلي وهو ما عزز الوضع الاقتصادي والدبلوماسي للإمارات كثيرًا.

في نفس السياق وبعد الإعلان الرسمي عن “من هو رئيس الإمارات الجديد ؟ ” قام أغلب الحكام في العالم العربي والعالم كله بإرسال برقيات التهاني والدعوات بالعون والقوة والتوفيق للرئيس الجديد للإمارات العربية المتحدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.