كيفية صلاة خسوف القمر وموعدها غدا الاثنين .. ظهور القمر الدموي في سماء مصر التخطي إلى المحتوى

كيفية صلاة خسوف القمر تحت أحاديث الجميع خاصة بعد أن أعلن الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أنه طبقًا للحسابات التي أجراها المعمل ستشهد سماء مصر غدا الاثنين 16 مايو 2022 أو خسوف للقمر في العام الميلادي 2022 وتعرف هذه الظاهرة الفلكية النادرة باسم ” القمر الدموي” ويمكن رؤية هذا الخسوف من قارة أوروبا، أفريقيا، آسيا، أمريكا الشمالية والجنوبية، والمحيط الباسيفيك، والأطلنطي، الهادي وحتى في القارة القطبية.

كيفية صلاة خسوف القمر

بالطبع سيشهد غدًا الخسوف وبالتالي الكل يريد أن يعرف كيفية صلاة خسوف القمر وعدد ركعاتها وما هي الآيات المستحب قولها فيها. بالنسبة لـكيفية صلاة خسوف القمر فهي من النوافل، ويطلق عليها أحيانًا صلاة الخسوف أو صلاة الكسوف، وهي سنة مؤكدة، وعدد ركعاتها 2 فقط، في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان، وتصلى صلاة الخسوف في جماعة بدون أذان أو إقامة، وينادى لها مثل صلاة الجمعة، وينتدب فيها خطيب أو إمام يعظ الناس ويذكرهم بالرجوع إلى الله.

وبالطبع حرص الكثير من العلماء على شرح كيفية صلاة خسوف القمر والتأكيد على كثر الاستغفار والذكر والدعاء في هذا الوقت، وتبدأ وقت صلاة الكسوف مع بداية الظاهرة وتنتهي بنهايتها، وصلاة الخسوف ليلية، وآتى ذكرها في السنة النبوية في الحديث الشريف” إذا رأيتم شيئًا من ذلك فصلوا حتى ينجلي” رواه مسلم.

موعد ظاهرة خسوف القمر

صرح الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أن غدا ستشهد الأرض ظاهرة القمر الدموي أو خسوف القمر، ويبدأ الخسوف الجزئي في الساعة الرابعة و 27 دقيقة فجرًا، بينما الخسوف الكلي يبدأ في الخامسة و 29 دقيقة، و ذروة الخسوف على محافظة القاهرة ستكون في تمام السادسة و11 دقيقة صباحًا، وفي هذه اللحظة بالتحديد سيغطي ظل الأرض 141.4 % من سطح القمر، وتلك اللحظة هي تمام بدر شهر شوال 1443هـ.

وينتهي الخسوف الكلي في تمام السادسة و53 دقيقة، ومن ثم يبدأ الخسوف الجزئي، وينتهي في تمام السابعة 55 دقيقة، وبعدها يعقبه خسوف شبه ظلي في تمام الثامنة و 50 دقيقة.

جديرًا بالذكر أنه أطلق على هذه الظاهرة ظاهرة القمر الدموي، لأن حينها يكون القمر في أقرب نقطة إلى الأرض، ويصبح لونه أقرب للون الأحمر، وتستمر تلك الظاهرة حوالي 5 ساعات و19 دقيقة تقريبًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.