اجتماع البنك المركزي المصري .. وما هي توقعات الخبراء بشأن سعر الفائدة ؟ التخطي إلى المحتوى

اجتماع البنك المركزي المصري أصبح أكثر المواضيع التي تشغل كل المواطنين المصريين بمختلف الفئات، فكلنا نعلم أن اجتماع البنك المركزي المصري يعني أن هناك تغييرات جديدة ستحل على الأسعار، وبالطبع الأسعار تهم الجميع، جميع الفئات والطبقات والأشخاص، ومن المقرر أن يتم إجراء اجتماع البنك المركزي المصري يوم الخميس القادم لمناقشة أسعار الفائدة والقواعد الجديدة التي سيتم تطبيقها الفترة القادمة.

قرارات البنك المركزي المصري اليوم بخصوص القروض وسعر الفائدة

اجتماع البنك المركزي المصري

يوم واحد يفصلنا عن اجتماع البنك المركزي المصري الذي سيجرى للمرة الثالثة في العام الجاري وذلك من أجل مناقشة أسعار الفائدة، خاصة بعد أن أكد العديد من الخبراء أن المركزي الأمريكي قد يتخذ قرارًا برفع سعر الفائدة إلى نسبة تتجاوز الـ 1 %، وذلك من أجل احتواء التضخم الكبير، والذي يتوقع أن يستمر لعدة أشهر مقبلة.  ويبدو أن اجتماع البنك المركزي المصري سينتج عنه قرارات قاسية، حيث يتوقع أن ترتفع سعر الفائدة  مرة جديدة.

البنك المركزي رسوم السحب

تحديات تواجه المركزي المصري

جديرًا بالذكر أن البنك المركزي المصري يواجه العديد من التحديات التي ستجبره على اتخاذ قرار برفع سعر الفائدة، وأول هذه التحديات هو ارتفاع معدل التضخم، وكذلك السياسات التي ينتهجها البنك المركزي الأمريكي والتشديد النقدي الذي بالطبع يؤثر على الأصول المقومة للعملات المحلية، وكذلك على محاولات تدفق العملات الأجنبية.

كل هذه الأمور تمثل عائقًا أمام قدرة البنك المركزي المصري على تقليل سعر الصرف، وبالتالي على التضخم وإمكانية احتواءه. ولا يمكن أن ننسى أن من أبرز التحديات التي تواجه المركزي المصري التوتر الجيوسياسي بحكم موقع مصر عربيًا وفي الشرق الأوسط، ومشكلة روسيا وأوكرانيا، وهو ما يؤثر بشكل كبير على ارتفاع أسعار السلع الأساسية، ويدفع البنك المركزي المصري دفعًا في اتجاه رفع سعر الفائدة من أجل مكافحة التضخم وتأثيراته السلبية على معدلات النمو.

وقد يكون للمبادرات الخاصة بالتيسير الخاص بالتمويلات للمشروعات التنموية دورًا في قرارات رفع سعر الفائدة، حيث أن هذا هو السبيل الوحيد لحماية تلك التمويلات من تأثير ارتفاع تكلفة الاقتراض. وقد يكون رفع سعر الفائدة تلك المرة بمقدار 200 نقطة أساس في اجتماع البنك المركزي المصري ليوم الخميس الموافق 20 مايو 2022.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.