تفاصيل المعاش المبكر 2022 وشروط الحصول عليه في سن الــ50 التخطي إلى المحتوى

لكل الموظفين أو العاملين المؤمن عليهم الراغبين في الحصول على المعاش المبكر 2022 من الخدمة سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص والحصول على كافة مستحقاتهم المالية من مكافأة نهاية الخدمة أو معاش، هناك بعض الشروط والإجراءات التي يجب أن يتخذها لطلب هذا المعاش، وقد حدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد كل تلك الشروط بالتفصيل، سنتعرف عليها في الفقرات التالية.

المعاش المبكر 2022
المعاش المبكر 2022

شروط الحصول على المعاش المبكر 2022

وضع قانون التأمينات والمعاشات عدد من الشروط التي يجب أن تتوافر حتى تتمكن من الحصول على المعاش المبكر 2022 وهي كالتالي:

  • يجب أن تتوافر مدد إشتراك في تأمين الشيخوخة أو العجز أو الوفاة والتي تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من الأجر أو دخل التسوةي الأخيرة ما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش.
  • يجب أن يتضمن مدة الإشتراك مدة الإشتراك الفعلية والتي لا تقل عن 240 شهر وتكون لمدة 300 شهر فعلية بعد خمس أعوام من تاريخ العمل بهذا القانون الجديد.
  • لا يكون خاضع لتأمين الشيخوخة أو العجز أو الوفاة في تاريخ التقديم بطلب للحصول على المعاش المبكر.
  • يجب أيضاً أن يقوم بتقديم طلب خاص بالحصول على العاش وإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.
المعاش المبكر 2022
المعاش المبكر 2022

الإجراءات اللازمة للخروج على المعاش المبكر

كما أوضحت المادة 70 من قانون الخدمة المدنية 181 لسنة 2016 بعض الإجراءات التي يجب أن يتخذها الموظف أو العامل الذي تجاوز سن الخمسين لطلب الحصول على المعاش، وذلك ما لم يتخذ ضده أي إجراءات أو عقوبات تأديبية، ومنها يجب على الوحدة أو الجهة المختصة الإستجابة لطلبه وفقاً لما تقره اللوائح التنفيذية، وفي هذه الحالة يمكن تسوية حقوق الموظف أو العامل التأمينية بسهولة على النحو التالي:

  •  في حالة إذا كان الموظف أو العامل لم يكن قد تجاوز سن الخامسة والخمسين ولكن تجاوزت مدة اشتراكه فى نظام التأمين الاجتماعى أكثر من عشرين عامًا، كما مضى على شغله الوظيفة أكثر من سنة، هنا يعتبر الموظف أو العامل مُرقى إلى الوظيفة التالية لوظيفته من اليوم السابق على تاريخ إحالته للمعاش، ويمكن تُسوى حقوقه التأمينية المالية بعد ترقيته على أساس مدة اشتراكه فى نظام التأمين الاجتماعى مضافًا إليها خمس سنوات.
المعاش المبكر 2022
المعاش المبكر 2022
  • أما إذا كان الموظف أو العامل قد تجاوز سن الخامسة والخمسين وأيضاً تجاوزت مدة اشتراكه فى التأمينات الاجتماعية أكثر من عشرين عامًا، فيمكن هنا تُسوية حقوقه التأمينية المالية على أساس مدة اشتراكه فى التأمينات الاجتماعية كما يكن إضافة إليها المدة الباقية لبلوغه السن المقررة لانتهاء الخدمة أو خمس سنوات أيهما أقل.
  • كما لا يجوز تعيين من يُحال للمعاش المبكر وفقًا لأحكام المادة 70 من قانون الخدمة المدنية 181 فى أى من الوحدات الخاضعة لأحكام هذا القانون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.